وافقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، على وقف إطلاق النار اعتبارا من فجر الجمعة، بعد خوضها أعنف صراعاتها في سنوات في أعقاب عدوان إسرائيلي جديد على قطاع غزة.

فيما يلي تسلسل زمني لبعض أبرز الأحداث خلال سنوات عديدة تخلله شن إسرائيل أكثر من عدوان على قطاع غزة. 

* 1987 - تأسيس حركة حماس في بداية الانتفاضة الفلسطينية الأولى ضد الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، ونفذت حماس بعد عامين أول هجماتها على أهداف عسكرية إسرائيلية شملت خطف وقتل جنديين إسرائيليين.

* 1993 - بعد سنوات من الصراع جرى التوقيع على اتفاق أوسلو بهدف إحلال السلام بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين. عارضت حماس عملية السلام وسعت لعرقلتها بتفجير حافلات وبهجمات بأسلحة نارية داخل الأراضي التي تحتلها إسرائيل.

* 2000 – فشل الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيون في التوصل إلى اتفاق نهائي خلال محادثات سلام استضافتها الولايات المتحدة في شهر تموز/يوليو 2000، بعد شهرين أوقدت زيارة زعيم المعارضة الإسرائيلية آنذاك آرييل شارون إلى الحرم القدسي بالقدس الشرقية شرارة الانتفاضة الثانية.

* 2001-2002 نفذت حماس سلسلة تفجيرات في الداخل الفلسطيني المحتل شملت قتل 21 إسرائيليا خارج ملهى في تل أبيب في حزيران/ يونيو 2001، و30 يهوديا خلال عيد الفصح في نتانيا. وبعد 4 أشهر، استشهد القائد العسكري لحماس صلاح شحادة في ضربة جوية إسرائيلي وبدأت في حصار مجمع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

* آذار/مارس – نيسان/ أبريل 2004 - استشهد الشيخ أحمد ياسين في ضربة جوية من قبل الاحتلال الإسرائيلي ثم الزعيم السياسي للحركة وأحد مؤسسيها عبد العزيز الرنتيسي في غزة في شهرين متتاليين. وتوارت قيادة حماس عن الأنظار وظل اسم خليفة الرنتيسي سرا بعدها.

* 15 آب/ أغسطس 2005 - بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحابا أحادي الجانب من قطاع غزة الذي استولت عليه من مصر في حرب عام 1967 وتركت المستوطنات والقطاع المكتظ بالسكان للسلطة الفلسطينية.

* 25 كانون الثاني/ يناير 2006 - حماس تفوز بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. إسرائيل والولايات المتحدة تقطعان المساعدات عن الفلسطينيين لرفض حماس الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي.

* 25 حزيران/ يونيو 2006 - حركة حماس تأسر المجند الإسرائيلي جلعاد شليط في غارة عبر الحدود مما دفع الاحتلال الإسرائيلي لتوجيه ضربات جوية والتوغل داخل القطاع. وأفرج عن شليط بعدها بخمس سنوات في عملية تبادل أسرى.

* 14 حزيران/ يونيو 2007 - حماس تسيطر على قطاع غزة.

* 27 كانون الأول/ ديسمبر 2008 – شن الاحتلال الإسرائيلي هجوما عسكريا على غزة استمر 22 يوما بعدما أطلق فلسطينيون صواريخ على بلدة سديروت التي تحتلها إسرائيل. وتشير تقارير إلى استشهاد 1400 فلسطيني ومقتل 13 إسرائيليا قبل الاتفاق على التهدئة.

* 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 – استشهد القائد العسكري لحماس أحمد الجعبري وتلى ذلك إطلاق الفلسطينيين صواريخ على أراض تحتلها إسرائيل وضربات جوية إسرائيلية على مدار 8 أيام.

* تموز/ يوليو و آب/أغسطس 2014 – بدأ عدوان إسرائيلي على قطاع غزة استمر 7 أيام تشير تقارير إلى أنها أسفرت عن استشهاد 2100 فلسطيني في غزة ومقتل 73 إسرائيليا منهم 67 عسكريا.

* آذار/ مارس 2018 - انطلقت احتجاجات فلسطينية على حدود قطاع غزة مع إسرائيل وفتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليها لإبقائها وراء الحدود. وتشير تقارير إلى استشهاد أكثر من 170 فلسطينيا في الاحتجاجات التي استمرت شهورا والتي دفعت أيضا إلى اشتباكات بين حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

* 7 أيار/ مايو 2021 - بعد شهور من التوتر خلال شهر رمضان، اشتبكت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مع محتجين فلسطينيين قرب المسجد الأقصى بسبب محاولة طرد 8 أسر فلسطينية من ديارها بالقدس الشرقية لصالح مستوطنين يهود.

* 10 أيار/ مايو - أصيب مئات الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بمجمع المسجد الأقصى على مدار يومين. وبعد مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بسحب قواتها الأمنية من حي الشيخ جراح أطلقت حماس وابلا من الصواريخ من غزة على أراض تحتلها إسرائيل. ورد الاحتلال الإسرائيلي بضربات جوية على غزة.

* 11 أيار/ مايو - ازدياد عدد الشهداء وسط استمرار القصف. انهيار مبنى مؤلف من 13 طابقا في غزة بعد ضربة في غارة جوية إسرائيلية. وأطلقت الفصائل الفلسطينية صواريخ على أراضي تحتلها إسرائيل ووصلت إلى تل أبيب.

* 12 أيار/ مايو- أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل مبعوثا إلى المنطقة.

* 13 أيار/ مايو- استمرار الضربات الجوية الإسرائيلية وإطلاق الفصائل الفلسطينية الصواريخ على أراض إسرائيلية.

* 14 أيار/ مايو – استخدم الاحتلال الإسرائيلي الطائرات الحربية والدبابات والمدافع لضرب غزة في عملية أعقبها إطلاق المزيد من الصواريخ الفلسطينية.

* 15 أيار/ مايو - ضربة جوية إسرائيلية تدمر برجا من 12 طابقا كان يضم مكاتب مؤسسات إعلامية دولية في حين تطلق الفصائل الفلسطينية وابلا من الصواريخ على تل أبيب.

* 16 أيار/ مايو- تدمير عدة منازل في غارة جوية إسرائيلية على القطاع كثيف السكان قال مسؤولون فلسطينيون إن 42 فلسطينيا استشهدوا منهم عشرة أطفال مع استمرار إطلاق الصواريخ على بلدة إسرائيلية.

* 17 أيار/ مايو – استشهاد حسام أبو هربيد أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي بضربة جوية من طائرة احتلال إسرائلية وتصيب مبنى إداريا من سبعة طوابق قال جيش الاحتلال إن حماس تستخدمه. وتصيب صواريخ أطلقها الفصائل معبدا يهوديا في بلدة عسقلان ومبنى سكنيا في أسدود.

* 18 أيار/مايو - يقول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 450 مبنى في قطاع غزة، منها 6 مستشفيات وتسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية، دُمرت أو لحقت بها أضرار كبيرة منذ بدء الصراع الذي تسبب أيضا في نزوح أكثر من 52 ألف فلسطيني.

* 19 أيار/ مايو - قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن نحو 4 آلاف صاروخ أُطلقت من غزة منذ 10 مايو/أيار، وإن الدفاعات الصاروخية اعترضت معظمها. وأضاف أن نحو 600 سقطوا في غزة. وحث الرئيس الأميركي جو بايدن الطرفين على التهدئة.

* 20 أيار/ مايو - سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقول إن 12 شخصا قتلوا حتى الآن في إسرائيل. ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن 232 فلسطينيا استشهدوا منهم 65 طفلا وأصيب أكثر من 1900 بجروح.

* 20 أيار/ مايو - حماس وحكومة الاحتلال الإسرائيلية تصدران بيانين بإعلان موافقة الطرفين على وقف لإطلاق النار.

رويترز + المملكة