رحب الاتحاد الأوروبي وألمانيا الجمعة، بوقف إطلاق النار بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بعد 11 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعهد الاتحاد الأوروبي في بيان، بتعزيز الجهود من أجل "حل سياسي" طويل الأمد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل قال إن التكتل "يرحب بوقف إطلاق النار المعلن الذي ينهي العنف في غزة وما حولها"، معبرا عن "إشادته بمصر وقطر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وغيرها ممن لعبوا دورا في تسهيل ذلك".

وأضاف: "نحن مصدومون ونشعر بالأسف للخسائر في الأرواح خلال الأيام الـ 11 الماضية، كما يؤكد الاتحاد الأوروبي باستمرار الوضع في قطاع غزة غير قابل للاستمرار منذ فترة طويلة".

وشدد البيان على أن "الحل السياسي وحده هو الذي سيحقق السلام الدائم وينهي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي برمته".

وقال بوريل إن "إعادة توجيه الأفق السياسي نحو حل الدولتين تبقى الآن ذات أهمية قصوى، والاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم الدعم الكامل للسلطات الإسرائيلية والفلسطينية في هذه الجهود".

وأكد أن "الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه مع الشركاء الدوليين الرئيسيين بما في ذلك الولايات المتحدة وشركاء آخرين في المنطقة وكذلك اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي أعيد تنشيطها لتحقيق هذه الغاية".

ووقف لإطلاق النار ما زال صامدا على ما يبدو بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بعد 11 يوما من المواجهات التي أجبرت عددا كبيرا من الإسرائيليين على الاحتماء من الصواريخ.

وبدأ وقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" في قطاع غزة عند الساعة الثانية بتوقيت فلسطين من فجر الجمعة. 

ورحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بوقف إطلاق النار.

وقال ماس في تغريدة على تويتر "إنه لأمر جيد أن يطبق وقف لإطلاق النار (...) ولم يعد يسقط ضحايا"، وذلك غداة محادثات أجراها في إسرائيل ورام الله.

وأضاف "علينا الآن معالجة الأسباب وإعادة بناء الثقة والتوصل لحل للصراع في الشرق الأوسط".

وكذلك، رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، باتفاق وقف إطلاق النار، وحثت إسرائيل وحركة حماس على تعزيزه.

وكتبت فون دير لاين على تويتر "أحث الجانبين على تعزيزه وتحقيق الاستقرار في الأجل الطويل. وحده الحل السياسي هو الذي سيجلب السلام والأمن الدائمين للجميع".

وأيضا، رحب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، باتفاق وقف إطلاق النار. وقال لو دريان، إن باريس عازمة على لعب دور رئيسي في مساعي التوصل لحل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

رويترز + أ ف ب