أجلي مئات السكان من قرى في اليونان الخميس؛ بسبب أول حريق غابات كبير هذا الموسم اندلع في مناطق جبلية تطل على خليج كورينثوس.

وقال نائب وزير الحماية المدنية نيكوس هاردالياس "الليلة ستكون شاقة (...) نكافح في ظروف صعبة".

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن، لكن تم إخلاء 17 قرية وديرين عندما اندلع حريق مساء الأربعاء، قرب قرية سخينوس على مسافة نحو 90 كيلومترا غرب أثينا، كما أفاد ناطق باسم خدمة الإطفاء لوكالة فرانس برس.

وقال هاردلياس للصحفيين، إن "مئات الأشخاص" نُقلوا إلى بر الأمان كإجراء احترازي.

وفقا للمسؤول، دمرت النيران ما يقرب من 20 كيلومترا مربعا من غابات الصنوبر.

اشتعلت النيران طوال الليل في منطقة ساحلية، مما أدى إلى تدمير منازل، قبل أن تمتد إلى الجبال الوعرة في ييرانيا وشبه جزيرة بيلوبونيز.

وصدرت أوامر بعمليات إخلاء جديدة بعد ظهر الخميس كإجراء احترازي على جانبي جبال ييرانيا التي كانت النيران تجتاحها باتجاه بلدة ميغارا الساحلية على مسافة نحو 40 كيلومترا من أثينا.

وقال رئيس بلدية ميغارا غريغوريس ستاموليس الذي يوجد على اتصال دائم برجال الإطفاء، "نعمل على قدم وساق، نحن في حالة طوارئ".

وقال لوكالة الأنباء اليونانية في وقت متأخر من بعد الظهر "لسوء الحظ، لم تتم السيطرة على الحريق في الغابة؛ بسبب الرياح العاتية".

أرسلت الحماية المدنية بعد الظهر رسائل نصية تطلب من السكان "إخلاء (المباني) على الفور على طريق ألبوشوري - ميغارا الساحلي احترازيا".

وفي خليج كورينثوس أيضا، في قرية كاتو أليبوخوري، دعت الشرطة السكان إلى الإخلاء عبر مكبرات صوت.

دخان كثيف في أثينا

وانتشر دخان كثيف من العاصمة إلى جزر في سيكلاديس وحتى جزيرة إيكاريا في بحر إيجه وفقا للمرصد الوطني لأثينا.

وأوصت وزارة الصحة اليونانية "بتجنب ممارسة الرياضة البدنية في الخارج، والحد من الخروج" و"إغلاق أبواب الشرفات والنوافذ" في المناطق المتضررة من سحابة الدخان.

وقال المتحدث باسم عناصر الإطفاء فاسيليس فاتراكوغيانيس لقناة سكاي التلفزيونية "هذا أول حريق كبير عام 2021 (..) تم إخلاء القرى كإجراء احترازي".

ومنتصف ليل الأربعاء، نقل قرويون أعماهم الدخان إلى ملجأ في أليبوخوري، وهي قرية ساحلية على خليج كورينثوس.

"تنبيه الرابعة فجرا" 

وروى رجل مسن لمحطة سكاي التلفزيونية "نبّهتنا الشرطة عند الساعة الرابعة فجرا، وطلبت منا المغادرة". 

وأرسلت تعزيزات من كل أنحاء البلاد لاحتواء الحريق الذي امتد على مساحة 10 كيلومترات، بحسب مسؤولين محليين.

من جانبه، يخشى رئيس بلدية لوتراكي، وهو منتجع قريب من البحر، أن تغير الرياح اتجاهها وتؤجج ألسنة اللهب. وقال يورغوس يونيس لمحطة ألفا تي في التلفزيونية "الغابة كثيفة جدا، ولم تتعرض لحريق من قبل".

يشارك في عمليات الإطفاء نحو 225 عنصرا تدعمهم 62 عربة إطفاء، و17 طائرة وثلاث مروحيات، وفق ما أفادت الحماية المدنية عبر تويتر.

قطعت الكهرباء وقد لا تعود قبل 48 ساعة وفقا لتقنيين في موقع الحريق.

تواجه اليونان كل صيف حرائق غابات شديدة يغذيها الجفاف والرياح العاتية ودرجات الحرارة التي تتجاوز 30 درجة مئوية في كثير من الأحيان.

أ ف ب