قال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك السبت، إن بلاده ستشتري 24 طائرة مسيرة مسلحة من تركيا؛ لتصبح بذلك أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تشتري طائرات مسيرة تركية الصنع. وهذه الطائرات من طراز بيرقدار تي.بي2، ومن المقرر تسليم أول طائرة منها في العام المقبل، وهي مسلحة بقذائف مضادة للدبابات. وقال الوزير، إن بولندا ستعقد أيضا مع تركيا صفقة لوجستية وتدريبية.

وقال بلاشتاك للإذاعة الرسمية، إن الطائرات المسيرة بيرقدار تي.بي2 "أثبتت نفسها في الحروب" مضيفا، دون الخوض في التفاصيل، أن شركة عسكرية ستتولى تقديم الطائرات.

وسيوقع عقد الشراء خلال زيارة يقوم بها الرئيس البولندي أندريه دودا لتركيا هذا الأسبوع.

وتقول السلطات في تركيا، وهي أيضا دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، إن البلاد أصبحت رابع أكبر دولة منتجة للطائرات المسيرة في العالم منذ قيام الرئيس رجب طيب أردوغان بزيادة الإنتاج المحلي للحد من اعتماد تركيا على الأسلحة الغربية.

وباعت شركة التكنولوجيا الدفاعية التركية (بايكار) طائراتها المسيرة بيرقدار تي.بي2 لأذربيجان وأوكرانيا وقطر وليبيا. وقال أردوغان في مارس/ آذار إن السعودية مهتمة بشراء الطائرات المسيرة التركية.

وألغت كندا أذون توريد تكنولوجيا طائرات مسيرة لتركيا في أبريل/ نيسان بعد أن خلصت إلى أن قوات أذربيجان تستخدم تلك الطائرات في الحرب مع أرمينيا في إقليم ناجورنو كارباخ. ومن بين الأجزاء التي تم حظرها نظم كاميرات للطائرات المسيرة المسلحة التي تنتجها بايكار.

رويترز