يناقش وفد من غرفة تجارة الأردن يتواجد في العاصمة السورية دمشق حاليا توسعة استيراد سوريا للمنتجات الأردنية، في زيارة تضم وفدا اقتصاديا يمثل عدة غرف تجارية أردنية.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي مساء السبت لـ "المملكة" إن الوفد الاقتصادي الأردني يمثل عدة غرف تجارية أردنية وسيبقى في دمشق 4 أيام للقاء نظرائهم السوريين إضافة لزيارة معارض سورية مقامة على أرض معرض دمشق الدولي.

وأضاف الكباريتي أن الزيارة إلى سوريا تأتي تأكيدا على حرص الجانبين على تطوير العلاقة الاقتصادية بين البلدين لإعادتها إلى سابق عهدها.

وبين الكباريتي أنه سيجري الاجتماع مع اتحاد غرف التجارة السورية للتنسيق المشترك على آلية تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

كما سيجري لقاء الوزارة المعنية بسوريا لمناقشة توسعة استيراد سوريا للمنتجات الأردنية، وفق الكباريتي

ولفت الكباريتي إلى أن الميزان التجاري يميل لصالح الأردن مشيرا إلى أنه هذه زيارته الثالثة إلى دمشق.

وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي قررت في أيار/مايو الحالي إضافة بنود جمركية مسموح باستيرادها من سوريا ومنها قوالب بالحقن أو الضغط وأجزاء للصناعات الكهربائية وشرائط ألياف تركيبية أو اصطناعية.

كما منحت الوزيرة استثناء بضائع من حظر الاستيراد ضمن حصص كمية لثلاثة أشهر منها سكاكر والشوكلاتة الويفر وأحذية من جلد طبيعي وألبسة أطفال وألبسة داخلية ومراوح طاولة أو أرضية أو جدران أو نوافذ أو سقوف.

وكان الكباريتي، التقى في فبراير/ شباط 2021 وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية طلال البرازي، لتفعيل وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الأردن وسوريا.

وخلص اجتماع عقد في فبراير/شباط الماضي في دمشق، بين غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية، إلى أن القيود الإدارية والإجراءات المفروضة على تبادل السلع والرسوم المالية على حركة الترانزيت، يعتبران أهم قضيتين تواجهان مبادلات الأردن وسوريا التجارية.

وأوصى الاجتماع باستثناء البضائع التي يحتاجها السوقان في البلدين من قيود المنع، وتنفيذ ذلك داخل منطقة التجارة الحرة السورية الأردنية الموجودة داخل الأراضي السورية.

المملكة