قال رئيس لجنة الطاقة النيابية، زيد العتوم، الاثنين، إن "اللجنة ستعتمد في اجتماعها لبحث مشكلة انقطاع الكهرباء عن الأردن الجمعة الماضية، على تقارير وحقائق من خبراء وفنيين ومختصين للوقوف على تداعيات هذا الانقطاع".

وأضاف لـ "المملكة"، خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية، للوقوف على أسباب انقطاع التيار الكهربائي: "سنقوم بالاطلاع على استراتيجية الطاقة والعمل على وضع حلول وإجراءات تمنع حصول مثل ذلك مستقبلا وسنقدم تقريرا كاملا ومدعما بآراء خبراء وفنيين حول ما حصل وآليات منع حدوثها مستقبلا".

وخلال الاجتماع بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية أسباب الانقطاع الشامل للتيار الكهربائي يوم الجمعة الماضي.

ودعا العتوم الحكومة إلى الشفافيّة والسرعة في تقديم التقارير الفنية لأسباب الانقطاع إلى اللجنة لتقييمها ووضع توصياتها امام مجلس النواب، مشيراً إلى أن حادثة الانقطاع الشامل لم تحدث منذ عام 2004، وهناك وجهات نظر عديدة حول اسباب الانقطاع.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن أسباب انقطاع التيار الكهربائي هو موضوع فني بحت، حيث يجري حالياً التواصل مع الجانب المصري، ومع شركة عالمية متخصصة لتحليل ما حدث، والوقوف على كافة التفاصيل الفنية بما يكفل عدم التكرار، واستخلاص الدروس.

واشارت الى ظاهرة كهربائية وهي تأرجح، او تذبذب من حيث الخفض والرفع، التي ادت حسب التحليل الاولي، إلى اتخاذ قرار فصل المحطات، مؤكدة ان المشكلة في خط الربط مع الجانب المصري، ولا يعني ان المشكلة في الشبكة المصرية.

وأكدت ان وزير الطاقة المصري نفى خلال اتصال هاتفي معها اصدار بلاده اي تصريح رسمي حول عدم وجود خلل على خط الربط بين البلدين.

وقالت زواتي، إن "انقطاع التيار الكهربائي سببه خلل فني أدى إلى تذبذب وتأرجح التيار على خط الربط الأردني المصري، فاتخد قرار القطع".

وأضافت: " الأولوية كانت إعادة التيار الكهربائي لجميع أنحاء المملكة، وكنا نسابق الزمن لإعادة الأحمال ووصول التيار إلى مناطق المملكة كافة".

واوضح مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، أن كل ما يجري على النظام الكهربائي يتم تسجيله سواء في الجانب الأردني او المصري، الأمر الذي يتطلب تحليلا هندسيا وتشغيلي لهذه السجلات للوقوف على الاسباب التفصيلية لما حدث. وأكد عدم وجود اي اختراق للنظام الكهربائي المغلق، وهو آمن تماماً ولم يتعرض النظام لأي عبث.

ولفت إلى أن الحمل الكهربائي كان يوم الجمعة متدني 1800 ميجا وات، نصفه من الطاقة المتجددة، فيما كان الحمل الكهربائي في نفس اليوم على الشبكة المصرية 22 الف ميجا وات، مشيراً إلى أن ظاهرة التذبذب على الأحمال لا يمكن الغاؤها وتحدث نتيجة حادث محدد، يجري التقصي عنه.

وكان الأردن قد شهد انقطاعا كهربائيا شاملا الجمعة، نتيجة خلل على شبكة الربط المصري، وجرى العمل على إعادة التيار الكهربائي لبقية المناطق، بحسب ما ذكر بيان للشركة.

وقال العتوم، الجمعة، إن "انقطاع الكهرباء بهذا الشكل لم يحدث في الأردن منذ 17 عاما".

وعقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة اجتماعاً طارئاً في وزارة الداخليّة؛ للوقوف على تداعيات انقطاع التيّار الكهربائي عن غالبيّة مناطق المملكة الجمعة.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنيّة أمجد الرواشدة، السبت، إن انقطاع التيار الكهربائي الذي حصل الجمعة نتج عن ظاهرة تأرجح الأحمال بين الجانبين الأردني والمصري.

وأضاف لـ "المملكة"، أن "انقطاع التيار متعلق بخط الربط الأردني المصري، وليس بالنظام الكهربائي المصري".

زواتي قالت: خلال إيجاز صحفي عقد في رئاسة الوزراء الجمعة، للحديث عن انقطاع التيار الكهربائي لنحو 5 ساعات عن معظم المحافظات، إنه حدث ظهر الجمعة خلل كهربائي فني طارئ على خط الربط الكهربائي الأردني المصري نجم عنه فصولات في شبكة الضغط العالي ومحطات التوليد ما أدى إلى انقطاع شامل في التيار الكهربائي في مختلف أنحاء المملكة عند الساعة الواحدة و18 دقيقة.

المملكة