ستخوض إسبانيا نهائيات كأس أوروبا 2020 المؤجلة الشهر المقبل من دون قائدها وصخرة الدفاع سيرخيو راموس الذي سيغيب للمرة الأولى عن بطولة كبرى منذ العام 2005، بعد استبعاده المفاجئ الاثنين من قائمة "لا روخا".

واستدعى المدرب لويس إنريكي 24 لاعبًا إلى قائمة أبطال العام 2010 علمًا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أجاز استدعاء 26، حيث أبقى راموس الذي عانى من إصابات عدة هذا الموسم خارجها، فيما ضم الفرنسي أيميريك لابورت مدافع مانشستر سيتي الإنجليزي بعد حصوله على الجنسية الإسبانية.

وقال إنريكي عن استبعاد قائد ريال مدريد "كان قرارا صعبا ولكنه لم يكن قادرًا على المنافسة في الظروف المناسبة منذ كانون الثاني/يناير".

وأضاف "لقد اتصلت به أمس، كان الأمر قاسيًا وصعبًا. أشعر بالسوء لأنه محترف للغاية ويساعد المنتخب كثيرًا. سيظل قادرًا على مساعدته في المستقبل. لكن علي أن أبحث عن الأفضل للمجموعة".

"يؤلمني ألا أساعد زملائي"

وغاب راموس (35 عامًا) عن ريال مدريد بسبب إصابات عدة وخاض خمس مباريات فقط مع الفريق في العام 2021، علمًا أنه بات أفضل بدنيًا، أصيب في فخذه الأيمن وربلة الساق اليسرى وكورونا وأخيرًا في العضلة الخلفية لفخذه الأيسر.

وسيغيب راموس الذي خاض 180 مباراة دولية سجل خلالها 23 هدفًا، بالتالي عن بطولة دولية كبرى للمرة الأولى منذ العام 2005 عندما خاض باكورة مبارياته مع المنتخب الأول.

وعلّق راموس بطل أوروبا مرتين والعالم عام 2010 عبر حسابه في تويتر "بعد أشهر صعبة وموسم غريب لم اختبر مثله من قبل في مسيرتي، تأتي كأس أوروبا. لقد كافحت كل يوم بروحي وجسدي لأتمكن من الوصول إلى جهوزية 100% لريال مدريد والمنتخب الوطني، لكن الأمور لا تسير دائمًا كما نريد".

وتابع "يؤلمني ألا أتمكن من مساعدة زملائي واللعب لإسبانيا ولكن في هذه الحالة، أفضل شيء هو الخلود إلى الراحة والتعافي بشكل تام والعودة العام المقبل كما فعلنا دائمًا. من المؤلم ألا تمثل بلدك ولكن عليّ أن أكون صادقًا وصريحًا (...) سأكون مشجعًا آخر من المنزل".

لا ممثّل لريال في سابقة من نوعها

ولم يتواجد أي لاعب من ريال مدريد في قائمة "لا روخا" في سابقة من نوعها مع غياب أيضًا لوكاس فاسكيس وداني كارفاخال المصابين، إلا أن غياب ناتشو كان مفاجئًا.

وعن استدعاء 24 لاعبًا بدلا من 26 الى البطولة التي تقام بين 11 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو، قال أنريكي "غالبية المنتخبات الوطنية تملك 26 لاعبًا ولكن ارتأينا إننا بحاجة للاعب إضافي فقط. نعرف أهمية أن يشعروا وكأنهم قد يلعبون في أي لحظة. هذه الدينامية في الفريق مهمة".

وسيكون نجما برشلونة سيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا (32 عامًا كلاهما) أبرز المخضرمين في تشكيلة شابة.

أما بالنسبة للابورت، كان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أجاز له الجمعة اللعب لصالح المنتخب الإسباني.

وتكوَّن لابورت المولود في أجين (جنوب غرب فرنسا)، في مدرسة فريق أتلتيك بلباو الباسكي في الفترة بين 2010 و2018 قبل الانتقال الى مانشستر سيتي، وتمت دعوته ثلاث مرات الى صفوف المنتخب الفرنسي في الفترة بين 2016 و2020 من دون أن يخوض أي دقيقة بألوان "الديوك"، وبالتالي بإمكانه اللعب مع منتخب إسبانيا.

ويملك مدرب فرنسا بطلة العالم ديدييه ديشان خيارات كثيرة في مركز قلب الدفاع مع رافايل فاران، لوكا هرنانديز، بريسنيل كيمبيمبي، كليمان لانغليه وكورت زوما الذين اختارهم على حساب لابورت في الاشهر الاخيرة.

ووقعت اسبانيا بطلة اوروبا عامي 2008 و2012 في المجموعة الخامسة الى جانب بولندا، سلوفاكيا والسويد.

وهنا التشكيلة:

لحراسة المرمى: دافيد دي خيا (مانشستر يونايتد الانجليزي)، أوناي سيمون (اتلتيك بلباو)، روبرت سانشيس (برايتون الانجليزي).

للدفاع: خوسيه غايا (فالنسيا)، إريك غارسيا وأيميريك لابورت (مانشستر سيتي الانجليزي)، جوردي ألبا (برشلونة)، دييغو يورنتي (ليدز يونايتد الانجليزي)، باو توريس (فياريال)، سيسار أسبيليكويتا (تشلسي الانجليزي).

للوسط: فابيان رويس (نابولي الايطالي)، بيدري وسيرجيو بوسكيتس (برشلونة)، رودريغو هرنانديس (مانشستر سيتي)، كوكي وماركوس يورنتي (اتلتيكو مدريد)، تياغو الكانتارا (ليفربول الانجليزي).

للهجوم: داني أولمو (لايبزيغ الالماني)، ميكيل اورياسابال (ريال سوسييداد)، فيران توريس (مانشستر سيتي)، جيرارد مورينو (فياريال)، الفارو موراتا (يوفنتوس الايطالي)، أداما تراوري (ولفرهامبتون الانجليزي)، بابلو سارابيا (باريس سان جرمان الفرنسي).

أ ف ب