أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، الاثنين، إطلاق المركز الحكومي الأردني "سند جو" للدردشه التفاعليه عبر تطبيق واتساب وذلك لخدمة المواطنين والرد على استفساراتهم واسئلتهم إلكترونياً حول الخدمات الحكومية.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أن الخدمه هي برنامج محادثة آلية (SanadJo Chatbot) عبر تطبيق الواتساب مما يزيد من دقة التواصل وفعاليته وسرعة الرد على الاستفسارات وذلك بالتعاون مع شركة انفوبيب المتخصصة بالخدمات التفاعلية وأنظمة إدارة الاتصالات السحابية.

وأضافت أنه سيتم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع قدرة البرنامج على خدمة احتياجات المواطن بشكل أفضل و حسب حجم الاستخدام.

وتحدث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، خلال حفل الإطلاق، عن أهمية إطلاق المركز الحكومي الافتراضي والذي سيعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع للرد على كافة استفسارات وأسئلة المواطنين وتوفير المعلومة الصحيحة والحصول على آخر المستجدات من مختلف المؤسسات الحكومية وفي الوقت المناسب وتمكينهم من الوصول إلى خدمات العديد من المؤسسات الحكومية والتي ستدعم رؤية الوزارة المستقبلية لتزويد المواطنين بخدمة موحدة لجميع الخدمات الحكومية.

الهناندة، كان قد كشف لـ "المملكة"، في تصريحات سابقة، عن توجه الوزارة قريبا لإطلاق مركز حكومي افتراضي للرد على استفسارات المواطنين إلكترونيا.

ولقت الوزارة النظر إلى أن النسخة الحالية تحوي مجموعه محدوده من الخدمات وسيتم زيادتها وتطويرها حسب التغذيه الراجعه من المواطنين و العمل على توفير أكبر عدد من الخدمات بما يخدم الاحتياجات الحقيقيه للمواطن.

وأوضحت أن المركز سيقدم في المرحلة الأولى من الإطلاق الإجابة على الاستفسارات والأسئلة الأكثر طلباً لعدد من المؤسسات الحكومية وهي وزارة الصحة، الضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية وتصريح الحظر الجزئي وصولاً إلى جميع المؤسسات الحكومية في المستقبل القريب وبما يسهم في خفض الكلف التشغيلية لمركز الاتصال الوطني وخدمة المواطنين بطريقة سهلة وميسرة وبجودة عالية .

وأشار الهناندة إلى إن هذه الخدمة ستكون بمثابة حساب حكومي موحد تشرف عليه وتديره وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة كممثل عن كل المؤسسات الحكومية، وذلك نظرا للانتشار الواسع لتطبيقات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى سهولة الانتشار والاستخدام وبدون أي تكاليف إضافية على المواطن.

وقالت الوزارة إن المواطنين بإمكانيهم الاشتراك في المركز من خلال إضافة الرقم 065008080 إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم على تطبيق "واتساب" وإرسال كلمة "مرحباً" ليتم التواصل المباشر مع الخدمة مما يؤدي إلى تفعيل حوار مباشر مع برنامج المحادثة الآلي وتمكين المستخدمين من الوصول إلى قائمة الخدمات الحكومية للحصول على ردود فورية والمتعلقة بكل من خدمات وزارة الصحة الخاصة بفيروس كورونا والتي تتضمن نتائج الفحوصات وتشخيص الأعراض وتحديثات التسجيل لتلقي لقاح كورونا ومنصة المطعوم، والأسئلة الشائعة لصندوق المعونة الوطنية، واستفسارات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، كما يمكن لمستخدمين المركز الحكومي الأردني الافتراضي من القيام بعملية تقييم تجربتهم ومدى رضاهم عن الخدمة المقدمة من خلال المركز وذلك بهدف تطوير وتحسين تلك الخدمة.

مديرة تطوير الأعمال في شركة انفوبيب أميرة أبو التين قالت ،خلال حفل الاطلاق، "لقد كان لفيروس كورونا أثر واضح في تسريع عملية التحول الرقمي في المملكة حيث تعزز شركة انفوبيب التفاعل السلس من خلال اعتماد أفضل محركات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ونحن اليوم نسعى لتوحيد جهود انفوبيب مع حكومتنا الأردنية ونتشرف بأن نكون جزءاً من استراتيجية التحول الرقمي للحكومة، ويسعدنا أن نكون مزودي خدمة البنية التحتية لقناة تواصل صلبة ومتجاوبة لتسهيل خدمات المواطنين والإجابة على استفساراتهم أينما كانوا".

المملكة