قالت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، الاثنين، إنه من النادر حدوث انقطاع في التيار الكهربائي نتيجة لحوادث صعق أو تصادم للطيور في خطوط نقل الضغط العالي.

وأوضحت أن حوادث الصعق الكهربائي تحدث في خطوط نقل الضغط المتوسط، وتأثيرها يكون بانقطاع التيار الكهربائي على مناطق محدودة ولا يوجد لها تأثير على الخطوط الرئيسة.

"إن مشكلة الصعق بالكهرباء ليست مجرد قضية للمحافظة على الطيور، بل لها عواقب اقتصادية ومالية خطيرة بسبب تعطل إمدادات الطاقة، ولذلك تكون مدعاة للقلق بين شركات توزيع الكهرباء"، وفق الجمعية.

وأشارت إلى أن الصعق الكهربائي يشكل تهديدا خطيرا لعدد من الأنواع، خصوصا اللقالق والطيور الجارحة التي تبني أعشاشها على أعمدة الكهرباء أو تستخدم الأقطاب مكانا للراحة.

ولفتت النظر إلى أنها بدأت على تعريف المناطق الخطرة لتكهرب الطيور من خلال مسوحات ميدانية قامت بها على المستوى الوطني انطلاقا من المناطق الجنوبية حيث تم تعريف خط الجفر- معان، كأحد الخطوط شديدة الخطورة في منطقة الجنوب على الطيور المهاجرة، وخطوط نقل الضغط المتوسط في منطقة "الأكيدر" في شمال الأردن ونفوق عدد من الطيور المهددة بالانقراض عالميا.

وأضافت الجمعية أنها تعمل على التواصل مع شركات توزيع الكهرباء، مشيرة إلى أنها أعدت وشركة كهرباء إربد مذكرة تعاون لعزل شبكات التوزيع في منطقة "الإكيدر" وتتواصل الجمعية مع شركة توزيع الكهرباء الأردنية لتوقيع مذكرة تعاون لعزل خط نقل الجفر – معان، وتنتظر الرد الرسمي من قبل الشركة للتوقيع عليها ومباشرة العمل بموجبها.

وقالت إنها "ستعمل أيضا على تطوير إجراءات وطنية خاصة بالموضوع ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها، لضمان الحفاظ على الأنواع، كما سيتم عقد تدريب متخصص لكيفية تطبيق هذه الإجراءات للجهات المعنية والفاعلة في هذا المجال".

المملكة