نشرت وزارة الداخلية الإيرانية الثلاثاء، لائحة بسبعة مرشحين، بينهم خمسة من المحافظين المتشددين، لخوض الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو بعد نيلهم مصادقة مجلس صيانة الدستور، وفق وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

واستبعد المجلس الذي تعود له صلاحية منح المرشحين أهلية خوض الانتخابات المقررة دورتها الأولى في 18 حزيران/يونيو، شخصيات بارزة مثل الرئيس السابق لمجلس الشورى المحافظ المعتدل علي لاريجاني والرئيس السابق للجمهورية محمود أحمدي نجاد والإصلاحي إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الحالي حسن روحاني.

وفي حين كان استبعاد الرئيس السابق أحمدي نجاد (2005-2013) متوقعا نظرا لأن مجلس صيانة الدستور سبق أن قام بذلك في انتخابات 2017، شكل استبعاد لاريجاني، مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي ورئيس مجلس الشورى لمدة 12 عاما (2008-2020)، إضافة الى جهانغيري، خطوة مفاجئة.

في المقابل، صادق المجلس على ترشيح خمس شخصيات من المحافظين المتشددين، يتقدمهم رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي الذي يعد الأبرز بين المرشحين النهائيين.

وضمت اللائحة التي نشرتها "إرنا"، رئيسي الذي يتولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019، وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي الذي يخوض الانتخابات للمرة الرابعة، ومحافظ المصرف المركزي عبد الناصر همتي (إصلاحي)، والأمين السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي (محافظ متشدد)، والنائب السابق للرئيس محسن مهر علي زاده (إصلاحي)، والنائب علي رضا زاكاني (محافظ متشدد)، والنائب أمير حسين قاضي زاده هاشمي (محافظ متشدد).

ونال رئيسي 38% من الأصوات لدى خوضه الانتخابات الرئاسية عام 2017، لكن ذلك لم يحل دون فوز روحاني بولاية ثانية.

تعود لمجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون صلاحية المصادقة على المرشحين. وترشّح 592 شخصا هذا العام وفق ما أعلنت وزارة الداخلية لدى إقفال مهلة الترشح منتصف أيار/مايو.

وبحسب القانون، يحق للمرشحين الذين رفضت أهليتهم، استئناف القرار في مهلة أقصاها منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

أ ف ب