وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة الدوحة، وفق ما نقل بيان للرئاسة المصرية الثلاثاء.

واستقبل السيسي الثلاثاء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، إلى جانب رئيس جهاز أمن الدولة القطري عبد الله الخليفي، بحسب البيان.

ونقل وزير الخارجية القطري إلى السيسي رسالة من أمير قطر، "تضمنت توجيه الدعوة للسيد الرئيس لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذلك مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين"، على ما أكد البيان.

وأشاد وزير الخارجية القطري، بـ "الدور الاستراتيجي والمحوري" الذي تقوم به مصر تحت قيادة السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك "جهود مصر ومساعيها الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي".

وطلب السيسي نقل تحياته إلى أمير قطر، معرباً عن "ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية / القطرية"، ومشيراً إلى "التطلع لتحقيق التقدم في هذا الشأن في مختلف المجالات، وبما يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، وكذلك الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية".

وأكد السيسي "حرص مصر على تحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي كنهج استراتيجي راسخ لسياستها، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، مع تركيز الجهود لتحقيق الخير والسلام والتنمية لشعبي البلدين، وكذلك التكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي".

و"تم التوافق خلال اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر وقطر، بما في ذلك تبادل زيارات كبار المسؤولين خلال الفترة المقبلة، لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، وكذلك على مستوى العمل العربي المشترك من أجل تحقيق البناء والتنمية والسلام والحفاظ على الأمن القومي العربي"، حسبما أشار البيان.

المملكة