قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء، إن "مجلس التعليم العالي لم يتخذ حتى اللحظة (ظهر الأربعاء) أي قرار فيما يتعلق بآلية التدريس في الفصل الصيفي المقبل ومن المبكر الآن الحديث عن ذلك".

وزير التعليم العالي محمد أبو قديس، قال لـ "المملكة"، إنّه "قد نسمح بعودة بعض البرامج التعليمية في الجامعات وجاهيا في حال تحسن الوضع الوبائي".

وأضاف، أن عودة التعليم الوجاهي سيكون في الفصل الدراسي الجامعي الأول.

الوزارة، قالت في البيان الذي أصدرته بعد تصريحات لوزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم، محمد أبو قديس، أشار فيها الأربعاء، إلى أنّ "الفصل الصيفي للجامعات سيكون عن بُعد"، قبل أن يعاود التوضيح بأن "القرار ليس رسميا".

الوزارة، بينت أن "أي قرار سيتخذ سيكون بناء على الوضع الوبائي في المملكة قبيل بداية الفصل، إضافة إلى الجزء المنجز من خطة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في الجامعات والطلبة".

تصريحات أبو قديس، جاءت خلال لقاء حواري في جامعة الشرق الأوسط مع رؤساء الجامعات الأردنية حول "التجربة الأردنية في التعليم عن بُعد .. تحديات الجائحة ودورس المستقبل، حيث أوضح فيه أن الوزارة "تعمل على تطوير الخطط الجامعية".

وأشار، إلى أن الوزارة تعمل على البرامج التعليمية لمواكبة متطلبات العصر مثل "تخصصات الذكاء الاجتماعي"، حيث ستعمل الوزارة على تقييمها بالتعاون مع الجامعات.

وفيما يتعلق بالمدارس، قال، إنّ "دمج التعليم الإلكتروني مع التقليدي هو هدف رئيس لتحسين نوعية التعليم والتعلم"، مبينا أن "إدخال التعلم الإلكتروني التفاعلي سيرفع من العملية التعليمية ويعزز التعلم الذاتي".

وأعلن أبو قديس، عن خطة لإطلاق "منصة جديدة ستتضمن منصة درسك لتحسين نوعية التعليم عن بُعد المدمج مع التقليدي".

المملكة