قال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، الأربعاء، إن الحكومة وضعت خطّة تدريجيّة واضحة تمتد زمنياً حتى مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل؛ بهدف الوصول إلى صيف آمن مع التأكيد على أهمية الموازنة بين أولوية حماية صحة المواطن، والمحافظة على رزقه وعلى عجلة الاقتصاد.

وأشار إلى أن الظروف الوبائية الحالية أتاحت للحكومة الإعلان عن خطة بإجراءات متدرجة لفتح القطاعات التي كانت مغلقة سعيا للوصول إلى صيف آمن.

وأوضح أن المؤشرات تظهر تحسن الوضع الوبائي، مضيفاً "ظل المعيار التي ترتكز عليه الحكومة في إجراءات فتح وإغلاق القطاعات زيادة أو تقليص الحظر الشامل أو الجزئي هو الوضع الوبائي، واتباع الإجراءات الاحترازية التي أثبتت نجاعتها".

وتخضع الإجراءات التخفيفية، ضمن الخطة، للمراجعة الدورية في ضوء الحالة الوبائية، وقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع الوبائي، وسير برنامج التطعيم.

وتتوزع خطّة الوصول إلى صيف آمن على ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى في 1 حزيران/يونيو، يتخلّلها إعادة الفتح التدريجي لبعض القطاعات والأنشطة، وإجراءات لتنظيم دخول القادمين من خارج الأردن.

وتبدأ المرحلة الثانية تبدأ في 1 تموز/يوليو، وتشمل تقليص ساعات الحظر الليلي، وإجراءات تحفز السياحة، خصوصاً في منطقة المثلث الذهبي جنوب الأردن التي تشمل العقبة والبترا ومخيمات وادي رم والديسي.

"سيكون هناك متطلبات صحية إضافية لزيارة منطقة المثلث الذهبي، وذلك بهدف إعادة النشاط السياحي والاقتصادي فيها لمستويات ما قبل الجائحة"، وفق دودين.

وتتضمن المرحلة الثانية، عودة عمل موظفي القطاع العام بنسبة 100%، وسيكون هناك عودة تدريجية للتعليم الوجاهي في كليّات التعليم العالي لتخصصات تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووفق اشتراطات صحيّة في مقدّمتها تلقّي المطاعيم.

أما المرحلة الثالثة فتبدأ في 1 أيلول/سبتمبر، وتستهدف العودة لغالبية مظاهر الحياة الطبيعية؛ إذ سيتمّ إلغاء الحظر بمختلف أشكاله، وعودة التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات، والسماح لغالبية القطاعات والأنشطة بالعمل في جميع الأوقات وبكامل طاقتها الاستيعابيّة.

وسيتخلل تنفيذ مراحل خطة الوصول إلى الصيف الآمن، صدور البلاغات وأوامر الدفاع الضرورية لتنفيذ إجراءاتها.

وأكد دودين أنّ جميع الإجراءات التي تشملها الخطّة ستخضع للمراجعة والتقييم في ضوء تطوّرات الحالة الوبائيّة، وقد يُصار إلى تعديل أيّ من بنودها ومراحلها، بحسب الوضع الوبائي محليّاً أو عالميّاً، على أن يُعلن عن ذلك بكل شفافية.

وستنشر الوثيقة التفصيلية لخطة الوصول للصيف الآمن الأربعاء؛ لتكون متاحة لوسائل الإعلام والمواطنين، وسيكون للوزراء المعنيين بتنفيذ الخطة لقاءات على مختلف وسائل الإعلام لشرح تفاصيلها التنفيذية، وستستمر الحكومة باستقبال أي استفسارات إعلامية عبر رقم الاتصال المخصص لذلك (0790445000)، وفق دودين.

المملكة