قررت الحكومة الأربعاء، إعادة فتح قطاعات اقتصادية من بينها المراكز والأكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو المقبل، وفق شروط. 

وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، قال إن الحكومة وضعت خطّة تدريجيّة واضحة تمتد زمنياً حتى مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل؛ بهدف الوصول إلى صيف آمن مع التأكيد على أهمية الموازنة بين أولوية حماية صحة المواطن، والمحافظة على رزقه وعلى عجلة الاقتصاد.

وتتوزع خطة الوصول إلى صيف آمن على 3 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى في 1 حزيران/يونيو، يتخلّلها إعادة الفتح التدريجي لبعض القطاعات والأنشطة، وإجراءات لتنظيم دخول القادمين من خارج الأردن.

والقطاعات التي ستفتح اعتبارا من الشهر المقبل، هي: المراكز والأكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية، والأندية الرياضية، ومراكز البلياردو والسنوكر الترويحية الرياضية، والمسابح العامة، إضافة إلى المسابح الداخلية الموجودة في المنشآت الفندقية (والمسابح في المجمعات السكنية). 

وكذلك، دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية.

وأشارت الحكومة إلى إعادة فتح المراكز التعليمية والتقافية والتقنية، وأكاديميات ومراكز التدريب المهني. وأيضا الأندية الصحية والحمام التركي والشرقي. 

لكن الحكومة تشترط "تلقي العالمين في المنشأة المطاعيم، ومرور 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم". وكذلك "يسمح للمنشأة باستقبال مرتاديها ممن مضى 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم باستثناء من هم دون الـ 18 عاما ،أو من لا يستوجب التطعيم، وفق تعليمات وزارة الصحة". 

ويشترط كذلك، "العمل بنسبة لا تزيد عن 50% من الطاقة الاستعابية، مع تسمية مراقب صحة وقائية من موظفي المنشأت لضمان العمل بتدابير السلامة والوقاية الصحية". 

ويستمر العمل بهذه الاشتراطات لغاية 1 أيلول/سبتمبر المقبل، وفق الحكومة. 

المملكة