أعلنت دولة قطر، الأربعاء، عن تقديم 500 مليون دولار دعما لإعادة إعمار قطاع غزة المحاصر الذي شهد عدوانا إسرائيليا استمر 11 يوما.

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، "بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تعلن دولة قطر عن تقديم 500 مليون دولار دعماً لإعادة إعمار غزة".

وكتب الوزير القطري على تويتر: "سنواصل دعم الأشقاء في فلسطين وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة دولته المستقلة وفق مبادرة السلام العربية، ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة".

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية الحكومية، أنّ المبلغ سيُخصّص "للمساهمة في إعادة إعمار المرافق الخدمية في القطاع لا سيما في قطاعات الصحة والتعليم والكهرباء، إضافة للمنازل التي دمرت بسبب الاعتداءات".

وتابعت "تأتي هذه المنحة لمساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة المحاصر على مواجهة التحديات الحياتية التي فرضتها الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة".

ودخل وقف إطلاق نار حيز التنفيذ بين حركة حماس وإسرائيل الجمعة الماضية، بعد عدوان إسرائيلي استمر لأحد عشر يوما.

واستشهد خلال العدوان 254 فلسطينيا بينهم 66 طفلا وأصيب 1948 شخصا بجراح مختلفة، وقتل أيضا 12 إسرائيليًا من بينهم جندي. 

والثلاثاء، شدد وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن في القدس بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أن الولايات المتحدة ستضمن عدم "استفادة" حركة حماس  من المساعدات الدولية التي ستخصص لإعادة إعمار غزة.

وتصنّف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حركة حماس بأنها "إرهابية".

غير أنّ حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، أكّدت أنّها لن تأخذ "قرشا واحدا" من أموال إعادة إعمار القطاع، متعهدة بأن تكون العملية "نزيهة وشفافة".

وتفرض اسرائيل حصارًا على قطاع غزة منذ قرابة 15 عاما. ويقطن مليونا نسمة في القطاع الفقير.

وتُعتبر قطر، أحد أبرز المانحين لقطاع غزة.

المملكة + أ ف ب