قال وزير الداخلية مازن الفراية، الأربعاء، إن الحديث عن إنهاء العمل بقانون الدفاع مبكر، ومنذ بداية أزمة كورونا كانت هناك تغييرات ومفاجآت مستمرة.

وأوضح عبر برنامج "صوت المملكة" أن قانون الدفاع جاء لسبب طارئ، مضيفاً "لا أعتقد أن الأزمة انتهت، وأعتقد أنه من المبكر الحديث عن إنهاء العمل بقانون الدفاع".

وأوضح أن الحكومة قصدت من وضع خطة الوصول إلى صيف آمن التي أُعلنت الأربعاء، ليس إعطاء المواطن شيئا ثابتا لغاية 1 أيلول/سبتمبر، لكن إعطاء رؤيا عن توقع الحكومة في ظل المشورة الصحية وفي ظل أيضا حاجة الاقتصاد للحركة وأيضا في ظل السعة السريرية المتوفرة وما هو متوقع بشأن الوباء بحسب ما يأتي من وزارة الصحة ولجنة الأوبئة.

"الخطة أعطت المواطن رؤية أولية غالبا لن تتغير إلا إذا كان هناك تغير كبير في الحالة الوبائية لكن على الأقل المواطن الأردني يعرف الآن أنه ماذا سيحدث وبذلك يستطيع التخطيط لأمور حياته اليومية بشكل عام بناء على هذه الرؤيا".

وأكد على أن تلقي العاملين بالمنشآت ومرتاديها اللقاح شرط لاستئنافها العمل، مشيراً إلى أن الفتح المتدرج تم تحت ضغط اقتصادي، لكن الأردن لم يصل إلى مرحلة من المناعة المجتمعية تسمح بالفتح مرة واحدة ولذلك جاءت متدرجة.

وبشأن السفريات الخارجية، تحدث عن السماح لها بالعمل قريبا، مضيفاً "أعتقد نحو السعودية بالذات ستبدأ قريبا في 1 حزيران/يونيو وممكن قبل ذلك"، داعيا سائقي السفريات لتلقي اللقاح.

وسيحدد وزير التعليم العالي اعتبارا من 1 تموز/يوليو كليات معينة من الضروري أن تعود للدوام الوجاهي بحكم طبيعتها وخاصة كليات الطب، ويفترض من الكوادر والطلاب تلقي اللقاح، وفق الفراية.

وأشار إلى أن الوصول إلى تطعيم4.5 ملايين شخص أي 70% من الفئة المستهدفة بالتطعيم بالإضافة لمن أصيبوا أصلاً يُعد أمراً جيدا جدا.

المملكة