تعاملت وزارة التنمية الاجتماعية، في العام الماضي، مع 10375 حالة عنف أسري، منها 5776 سيدة، من خلال مكاتب الخدمة الاجتماعية البالغ عددها 18.

أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية برق الضمور، قال لـ "المملكة"، إن الوزارة تعمل من خلال مكاتبها الملحقة بإدارة حماية الأسرة وأقسامها في محافظات الأردن كافة على التعامل مع حالات العنف الأسري من خلال تقييم وتحديد احتياجات هذه الحالات، سواءً للأفراد أو الأسر، لمعرفة أسباب العنف ومعالجة آثاره".

وأضاف أن الوزارة تعمل على وضع الخطط الكفيلة بمنع تكرار دورة العنف ضمن منهجية إدارة الحالة، وضمن منهج مرتكز على رغبات المساء إليه/ إليها، ومصالح متلقي الخدمات الفضلى وصولاً إلى استقرار الأسرة، وضمان نشأة الأفراد في بيئة آمنة تضمن مشاركتهم الفاعلة في النهوض بأسرهم ومجتمعاتهم.

وأوضح الضمور أن الوزارة تشارك في الاستجابة الأولية لحالات العنف من خلال مكاتبها المنتشرة ضمن إدارة وأقسام حماية الأسرة كمقدّم خدمة اجتماعية بالتشارك مع باقي الشركاء، حيث يتم تقييم الاحتياجات الخاصة بكل حالة، وتتم إحالتها لمقدمي الخدمات (الاجتماعية، الصحية، النفسية، القانونية).

وأظهرت الدراسة التي اطلعت "المملكة" عليها، وصدرت بعنوان: "نتائج تحليل بيانات مكاتب الخدمة الاجتماعية"، تفاوتا في عدد الحالات خلال عام 2020 فكانت أكثر الحالات المسجلة في شهر حزيران/يونيو، بواقع 1160 حالة، وأقلّها في شهر نيسان/أبريل بواقع 319 حالة.

وبينت أن "أكثر حالات العنف الجسدي، والعنف النفسي كان المتسبب فيها الزوج بنسبة 64.4% من مجموع حالات العنف الجسدي، 45% من مجموع حالات العنف النفسي".

وأضافت أن "أكثر حالات العنف الجنسي كان المتسبب فيها من خارج الأسرة بنسبة 83.5% من مجموع حالات العنف الجنسي، أما فيما يتعلق بالإهمال ،فكانت الأم المتسبب الأكبر فيه بنسبة 34.4% من مجموع حالات الإهمال".

الضمور، بين أنه "يتم مشاركة التدخلات التي تم تقديمها من خلال دعوة الشركاء من منسق الحالة في إدارة حماية الأسرة إلى مؤتمر حالة لتقييم التدخلات بشكل شمولي، ووضع خطط التدخل اللاحقة بما يضمن مصالح متلقي الخدمة الفضلى".

وأشار إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية تستجيب في التعامل مع قضايا العنف كمستجيب ثانٍ في حالة تبيّن حاجة النساء المعنفات أو الأطفال المحتاجين للخدمة الإيوائية، موضحا أن "توفير المكان الآمن هو من أولويات الوزارة في التعامل مع هذه القضايا بالنظر إلى خصوصيتها وحمايتها، حيث تنتقل إدارة الحالة إلى دور الحماية والرعاية لمتابعة تقديم الخدمات للحالات المستضافة لديها أو المحتفظ فيها داخلها، ومتابعة عمليات التدخل والتقييم ومعالجة أسباب العنف؛ لضمان إعادة دمج الحالات ضمن بيئة أسرية آمنة".

وأشارت الدراسة، إلى أن عدد الحالات التي تم التعامل معها من ذوي الإعاقة في مكاتب الخدمة الاجتماعية بلغت 48 حالة، ونلاحظ أن النسبة الكبرى من الحالات تعرضت للإهمال بنسبة 54%، يليها الإساءة الجسدية، ثم الجنسية ثم النفسية، كما كانت الإناث ذوات الإعاقة أكثر عرضة للعنف من الذكور.

أما فيما يتعلق بتوزيع ذوي الإعاقة وفق الفئة العمرية، أوضحت الدراسة أن الفئة العمرية من 15-18 سنة هي الفئة الأكثر عرضة للعنف الأسري، وفق بيانات إدارة حماية الأسرة والحالات الواردة إليها، وتشير الدراسة إلى أن أكثر أنواع الإعاقة عرضة للعنف كانت الإعاقات العقلية بنسبة تقارب الـ 73%، بينما كانت الإعاقة الحركية الأقل عرضة للعنف بنسبة 4% من الحالات.

وبالنظر إلى توزيع حالات العنف وفق صفة المسيء، أشارت الدراسة إلى أن أكثر حالات ذوي الإعاقة الذين تعرضوا للعنف، كان المسيء هو الأب، وبلغ عددهم 19 حالة، أي بنسبة تقارب 39% من الحالات.

"الحالات التي سُجّلت وتعاملت معها مكاتب الخدمة الاجتماعية، البالغة 10375 حالة، كانت موزعة بنسب متفاوتة، والنسبة الكبرى لمكتب شمال عمّان بنسبة 24.6%، يليه مكتب وسط وجنوب عمّان بنسبة 19%، ثم مكتب شرق عمّان بنسبة 12.4%، بينما سجل مكتب معان النسبة الأقل من مجموع الحالات والتي كانت أقل من 0.2%"، بحسب الدراسة.

وبحسب الفترة الزمنية لتوزيع حالات العنف الأسري في عام 2020، بلغت في شهر كانون الثاني/يناير 905 حالات، وفي شباط/فبراير 968 حالة، و678 حالة في آذار/مارس، و319 حالة في نيسان/أبريل، و638 حالة في أيار/مايو، و1032 حالة في شهر حزيران/يونيو، و1144 حالة في تموز/يوليو، و1160 حالة في آب/أغسطس، و1144 حالة في أيلول/سبتمبر، و803 حالات في تشرين الأول/ أكتوبر، و773 حالة في تشرين الثاني/نوفمبر، و811 حالة في كانون الأول/ ديسمبر.

وبلغت نسبة الحالات التي تعرضت للعنف الجسدي 54.4% وبعدد 5646 حالة، حيث تشير البيانات إلى أن الإناث ما فوق 18 سنة كنّ من أكثر الفئات تعرضاً لهذا النوع من الإساءة بعدد بلغ 4060 سيدة خلال العام 2020، وأقل عدد من الحالات الواردة كانت للعنف الجنسي بنسبة تقارب 7.6% وبعدد 784 حالة، وبلغ عدد حالات العنف المصنف بنوع الإهمال 2731 حالة، و1214 حالة من العنف النفسي.

المملكة