قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، محمد هلالات، الخميس، إنّه بموجب النظام الداخلي للمجلس الصادر بموجب الدستور يتم تجميد أي عضو في المجلس بعد التحقيق معه والوصول إلى نتائج معينة، وصاحب الفصل في القرار مجلس النواب بالأغلبية المطلقة "50+1".

وأضاف هلالات، لـ "المملكة"، أن "المسألة التي قضية النائب أسامة العجارمة حدثت لها مؤثراتها ولها كل التداعيات التي تتعلق بهيبة الجلس وأعضائه".

وتابع، أن "قرار التجميد قد يتبعه إزالة الحصانة، لكن المجلس قد يرجع عنه لأنه هو صاحب الفصل والولاية بهذا الأمر، حيث يمكن العودة عن القرار في حال الإصلاح والاعتذار بشكل مباشر للنواب لأنهم لم يعتبروا الكلام الصادر الأربعاء عن العجارمة المعني بالموضوع (اعتذارا)".

وبين هلالات، أن المجلس وبموجب النظام الداخلي يستطيع أن يتخذ قرارا بعودة العجارمة للمجلس، موضحا أن مقعد النائب سيبقى شاغرا لأنها فترة وسيعود النائب لمقعده.

وصوّت مجلس النواب في جلسة عقدها الخميس، على قرارات لجنته القانونية الذي ينص على تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة عاماً واحدا؛ بسبب إساءته لمجلس النواب وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للمجلس.

ووافق المجلس على قرارات لجنته القانونية بحرمانه من الاشتراك بأعمال المجلس، وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد.

وحسب مصدر نيابي، بين أن 91 نائبا صوتوا بالموافقة على تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة من أصل 103 حضروا الجلسة.

أستاذ القانون ليث نصراوين، قال لـ "المملكة"، بحسب القانون "لا مخالفة دستورية بقرار تجميد العضوية؛ لأنها وردت في النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 160، وهي تستند للمادة 83 من الدستور التي تعطي المجلس الحق بإصدار نظامه الداخلي لتنظيم العمل داخله".

وأضاف نصراوين، أن مقعد النائب العجارمة سيبقى شاغرا طوال العام؛ لأن القرار تجميد عضوية؛ في حين أن ملء الشاغر يكون بحالات الوفاة، أو الاستقالة، أو الفصل، أو الإسقاط.

وأشار، إلى أن "تجميد عضوية النائب تسقط الحصانة عن النائب للفترة المحددة من المجلس، ويمنع من حضور جلسات النواب، ويتم إيقاف مخصصاته المالية".

وقال العجارمة،  الأربعاء، أؤكد باستمرار التزامي واحترامي لما تفرضه مواد النظام الداخلي"، وحاول أعضاء من مجلس النواب مقاطعة النائب أثناء الجلسة، ثم قدم تحية لأعضاء مجلس النواب، ورفع يده بجانب رأسه مقلدا التحية العسكرية.

وعند مطالبة رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات له بالاعتذار رد العجارمة بقوله "افصلني"، ثم رفع الرئيس الجلسة.

العودات ذكر، أنه "تم تحويل واقعة الألفاظ الصادرة عن النائب أسامة العجارمة إلى اللجنة القانونية".

المملكة