أعلنت وزارة الصحة البريطانية، أن المملكة المتحدة رخصت الجمعة لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة جونسون آند جونسون الأميركية ويُعطى بجرعة واحدة، مضيفة لقاحًا رابعًا إلى ترسانتها لمكافحة الجائحة.

وقال وزير الصحة مات هانكوك، إن ترخيص اللقاح "يمثّل دفعة جديدة إلى الأمام لبرنامج تطعيم المملكة المتحدة الناجح بدرجة هائلة، والذي أنقذ حتى الآن حياة أكثر من 13 ألف شخص، ويعني أنه بات لدينا 4 لقاحات آمنة وفعالة تم ترخيصها لحماية الناس من هذا الفيروس المروّع".

وأضاف أن الحكومة تأمل بأن "يلعب (لقاح جونسون آند جونسون) دورا مهما في الأشهر المقبلة"، في وقت يزداد فيه إقبال الشباب على التطعيم جراء القلق حيال ازدياد الإصابات بالمتحوّر الهندي.

وطلبت بريطانيا 20 مليون جرعة من اللقاح.

وأفادت وكالة الأدوية الأوروبية في نيسان/أبريل، بضرورة إضافة تحذير بشأن احتمال تسبب لقاح جونسون بتجلّطات دموية غير عادية وانخفاض عدد الصفائح الدموية، إلى المعلومات المرتبطة به بعد تسجيل حالات من هذا النوع في الولايات المتحدة.

وأظهر اختبار في الولايات المتحدة، أن اللقاح فعّال بنسبة 72% في منع حالات الإصابة المعتدلة إلى الخطيرة بفيروس كورونا.

وأعطت بريطانيا أكثر من 62 مليون جرعة من اللقاحات حتى الآن، مستخدمة بشكل أساسي لقاحي شركتي فايزر وأسترازينيكا. كما رخّصت لقاح موديرنا.

وبعد شهور من تراجع الإصابات، عادت لترتفع مجددا جرّاء ظهور المتحوّر الهندي، ما أثار تساؤلات عن مدى إمكانية المضي قدما بخطط رفع كامل قيود احتواء الفيروس في 21 حزيران/يونيو.

أ ف ب