قرّر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، المسؤول عن القوانين الناظمة للعبة الشعبية الأولى، تمديد اعتماد التبديلات الخمسة خلال المباريات حتى نهاية 2022، ما يعني أن هذه القاعدة التي اعتمدت بسبب تداعيات "كورونا"، ستُطبق في مونديال قطر المقرر أواخر 2022.

وقال "إيفاب" في بيانه إن القاعدة التي طبقت بعد معاودة المنافسات العام الماضي إثر توقف لأشهر عدة بسبب تفشي فيروس كورونا، ستبقى قائمة حتى 31 كانون الأوّل/ديسمبر 2022 بالنسبة "للمسابقات الكبرى كافة".

وأشار "إيفاب" إلى أن قرار تمديد اعتماد التبديلات الخمسة عوضا عن ثلاثة جاء نتيجة " تحليل عالمي للتأثير المستمر لكورونا على كرة القدم، بالإضافة الى دراسات قام بها من العديد من أصحاب المصلحة الرئيسيين من جميع أنحاء مجتمع كرة القدم".

وسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أن قرر أيضا اعتماد قاعدة التبديلات الثلاثة في كأس أوروبا التي تنطلق الشهر المقبل والتي كانت مقررة أصلا في صيف 2020 لكنها أرجئت بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتُعتمد قاعدة التبديلات الخمسة في دوري الأبطال، الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، وغالبية الدوريات في أوروبا باستثناء الدوري الإنجليزي الممتاز من بين الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز.

واتخذ القرار بسبب الجداول المزدحمة للمنافسات بعد استئنافها، ما من شأنه أن يؤثر على سلامة اللاعبين.

أ ف ب