أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وبالشراكة والتعاون مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأحد،عن إطلاق خدمة تقديم طلبات إصدار وتجديد جوازات السفر إلكترونياً (OnIine) للمواطنين الأردنيين المقيمين في ألمانيا وروسيا والجزائر واليونان ورومانيا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن إطلاق هذه الخدمة يأتي في إطار التشاركية بين الجهات الحكومية المعنية لخدمة المواطنين بشكل أفضل وتيسير وتبسيط الإجراءات، وتاكيداً للحرص على عملية التحديث والتطوير المستمر للخدمات المقدمة من خلال البعثات الدبلوماسية، واستكمالاً لما سبق أن تم تنفيذه بتمكين الأردنيين في عدد من الدول من التقدم بطلبات إصدار وتجديد جوازات سفرهم إلكترونياً واستلامها من خلال البعثات الأردنية في كل من (الرياض، جدة، أبوظبي، دبي، مسقط، المنامة، الدوحة، الكويت، واشنطن، لندن، أوتاوا، كانبيرا، القاهرة، أنقرة).

وأضافت الوزارة أنه مع الانتهاء من إطلاق خدمة إصدار وتجديد جوازات السفر إلكترونياً للأردنيين في 19 بعثة دبلوماسية تغطي ٢٨ دولة، يجري العمل حالياً على إطلاق هذه الخدمة من خلال البعثات الأردنية في كل من روما ومدريد وبيروت وباريس والخرطوم لتجهيزها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت الوزارة، إنه للاستفادة من هذه الخدمة، يرجى اتباع الخطوات التالية:

1. الدخول إلى الرابط التاليhttps://eservices.cspd.gov.jo/index-rtl.html أو من خلال الدخول للموقع الرسمي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات www .cspd.gov.jo

٢. إذا كان لديك حساب يمكنك الدخول مباشرة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ومن ثم تقديم الطلب الذي تم إنشاؤه.

3. إذا كنت مستخدما جديدا، يتعين عليك تسجيل حساب جديد (من خلال معلومات بطاقة الأحوال الذكية) ومن ثم يتاح لك تقديم الطلب.

4. يمكن لرب الأسرة التقديم لكافة أفراد أسرته بعد التسجيل.

5. عند الانتهاء من تقديم الطلب تظهر عبارة "تم تقديم الطلب بنجاح".

6. يمكن الحصول على رقم الطلب وحالته، للمتابعة من خلال الحساب الذي تم إنشاؤه.

7. يتم استلام رساله نصية على الهاتف المحمول و/أو البريد الإلكتروني الخاص بمتلقي الخدمة لدى استكمال الموافقات اللازمة.

8. يقوم صاحب الطلب بعد ذلك بمراجعة السفارة لدفع الرسوم وإلغاء جواز السفر القديم واستلام الجواز الجديد.

9. للمزيد من الاستفسار، يمكن التواصل مع السفارة المعنية.

المملكة