تحدث المحامي علاء الشويكي، الأحد، عن تسليم أهالي حي الشيخ جراح وثيقة عثمانية من خلال محكمة القدس الشرعية تثبت ملكية أراضي الحي للعرب.

وشكلت نقابة المحامين الأردنيين الشهر الحالي، لجنة دعم قانوني للأرض الفلسطينية المحتلة، وقررت التبرع بمئة ألف دينار لصالح الشعب الفلسطيني، على شكل أدوية ومستلزمات وأجهزة طبية لمستشفى المقاصد في القدس، والمستشفيين الميدانيين العسكريين في رام الله وغزة، والتبرع بمبلغ ألفي دينار لعائلة أي محامٍ يستشهد جراء العدوان الإسرائيلي، وفق وكالة الأنباء الرسمية (وفا).

وشكلت النقابة لجنة من أعضاء المجلس تضم كلا من: عادل الطراونة، ومحمد أبو زناد، وإياد بطاينة، ورزق شقيرات للتواصل مع المحامين في الضفة الغربية لتقديم الدعم القانوني للأراضي الفلسطينية وملكيتها المهددة بالمصادرة من الاحتلال الإسرائيلي، ومنها حي الشيخ جراح، وإيصال الوثائق القانونية التي تبين ملكية أهالي الشيخ جراح لأراضيهم.

المختص في الأراضي والاستيطان خليل التفكجي قال لـ "المملكة" إن الوثيقة ليست عثمانية، و"الوثيقة العثمانية أحضرناها عام 2009"، لكن الوثيقة من المحكمة الشرعية باعتبار أنه حتى عام 1859 كانت كل بيوع الشراء موجودة في المحاكم الشرعية حتى تسجيل دائرة الأرضي في تلك الفترة.

وأضاف أن الوثيقة تثبت أن هذه الأرض هي أرض عربية ويجب أن تترجم أولا من اللغة العربية للغة العبرية ومن ثم فيما بعد تقديمها للمحاكم.

"القضية ليست قضية أملاك عربية أو أملاك يهودية نحن نملك في القدس الغربية 13 حي عربي بالتالي هذه أملاكنا لكن الجانب الإسرائيلي لا يعترف بها، القضية سياسية بالدرجة الأولى باعتبار أن هذه المنطقة يجب أن تهود وتؤسرل وعدم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية".

المملكة + وفا