أعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات تلقي 98885 شخص للقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد، الاثنين، ليكون بذلك الرقم الأعلى منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم مطلع العام الحالي.

وقال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي،الاثنين، إننا وصلنا اليوم (الاثنين) فقط لأكثر من 99 ألف جرعة أعطيت في يوم واحد، وهذه الحصيلة أولية وقابلة للزيادة .

وتابع في تصريح لـ"المملكة": "هذا رقم غير مسبوق (...) قلنا إننا سنصل إلى 100 ألف جرعة في اليوم، وقد وصلنا تقريبا".

وأضاف أن عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح فيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة بلغ 2.463 مليون شخص.

"اليوم فقط سجل نحو 31 ألف شخص على المنصة (..) اليوم مع عدد من أخذوا المطاعيم أصبح عدد متلقي الجرعة الأولى مليوناً، و 546 ألف شخص والجرعة الثانية نحو 536 ألف شخص" وفق البلبيسي.

وحول توافر المطاعيم قال البلبيسي: "وضعنا باللقاحات ممتاز جدا، خلال شهر أيار/مايو ورد إلينا أكثر من مليون، و 350 ألف جرعة من مختلف المطاعيم ، وخلال شهر حزيران/يونيو، سيصلنا نحو مليون، و 600 ألف جرعة ، وخلال شهر تموز/ يوليو متوقع وصول العدد ذاته تقريبا".

وأضاف أنه في الأسبوعين الأخيرين كان هناك استقرار واضح في أعداد الحالات، واليوم تم تسجيل 723 حالة، و10 وفيات، وكان عدد الفحوصات التي أجريت اليوم نحو 28 ألف فحص، وبالرغم من ذلك كانت نسبة الإيجابية 2.6%".

وتابع :"مستشفياتنا الآن يوجد فيها نحو 591 حالة ، نسبة الإشغال مريحة جدا، يعني نسبة الإشغال لدينا نحو 11 أو 12% وهي نسبة مريحة ، وعلينا أن لا نتراخى بالأساليب الوقائية حتى لا نعود للمربع الأول".

وفي حديثه عن الفيروسات المتحورة قال البلبيسي، إن المتحورات لن تنتهي، ويجب أن لا تؤخذ بأهمية كبيرة بالنسبة للمواطن؛ لأن الإجراءات الوقائية المتخذة من لبس كمامة وغيرها تقي من جميع هذه المتحورات.

المملكة