أعلن نادي ريال مدريد لكرة القدم الثلاثاء، عودة مدربه الأسبق الإيطالي كارلو أنشيلوتي، لتدريب الفريق خلفا لزين الدين زيدان الذي قرر إنهاء مسيرته مدربا مع الريال.

وقال النادي في بيان على موقعه الرسمي: "يعلن نادي ريال مدريد لكرة القدم أن كارلو أنشيلوتي سيكون المدرب الجديد للفريق الأول للمواسم الثلاثة المقبلة" أي حتى عام 2024.

و"سيوقّع المدرب على عقده غدا (الأربعاء) بحضور رئيس (النادي) فلورنتينو بيريز في سيوداد ريال مدريد. بعد ذلك، سيعقد أنشيلوتي مؤتمرا صحفيا افتراضيا في الساعة 18:00"، وفق بيان النادي.

والمدرب الإيطالي (61 عاما)، سبق له تدريب ريال مدريد بين 2013 و2015، وقاده إلى ثلاثية دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية عام 2014.  

ويأتي التعاقد مع أنشيلوتي رغم أنه كان مرتبطا بعقد مع نادي إيفرتون الإنجليزي لـ 3 أعوام قادمة، بعدما استلم الإشراف عليه منذ كانون الأول/ديسمبر 2019.

وقال ريال في البيان "يعود الإيطالي إلى نادينا بعدما أعاد كتابة التاريخ خلال فترته الأولى على مقاعد تدريب ريال مدريد".

وأشار النادي الملكي إلى أن أنشيلوتي "قاد الفريق للقبه العاشر في دوري أبطال أوروبا. تحت قيادة أنشيلوتي، تزعم الفريق أوروبا بعد 12 عاما على انتصاره القاري الأخير، بفوز لا يُنسى على أتلتيكو في نهائي لشبونة"، في إشارة إلى الفوز 4-1 بعد التمديد على الجار المدريدي الذي كان متقدما حتى الوقت بديل الضائع من الوقت الأصلي قبل أن يخطف سيرخيو راموس التعادل ويفرض التمديد.

والمدرب أنشيلوتي سبق أن أشرف على أندية يوفنتوس وميلان ونابولي (إيطاليا)، وتشلسي وإيفرتون (إنجلترا)، باريس سان جيرمان (فرنسا)، بايرن ميونيخ (ألمانيا).

وقرر زيدان الخميس الماضي، الاستقالة من تدريب ريال للمرة الثانية، لكن هذه المرة على خلفية موسم خالٍ تمامٍ من الألقاب إن كان محلياً أو قارياً، خلافاً للمرة الأولى عام 2018 حين استقال بعد أيام معدودة على قيادة النادي الملكي إلى لقبه الثالث توالياً في دوري الأبطال.

وكشف زيدان في رسالة مفتوحة نشرتها الاثنين صحيفة "أس" المحلية، عن سبب استقالته يعود إلى عدم "حصولي على الثقة التي أنا بحاجة اليها" لمواصلة مهامه في النادي الملكي.

"فريق كان دائماً في قلبي، هو ريال مدريد"

وبتعاقده مجدداً مع أنشيلوتي، حصل ريال على مدرب يعتبر من الأكثر خبرة حالياً على الصعيد القاري وهو المدرب الذي "حقق أكبر عدد انتصارات (78) في أول 100 مباراة رسمية في دفة القيادة" مع النادي الملكي، بحسب ما أفاد الأخير في بيانه الثلاثاء.

وسَرَد ريال "يتمتع المدرب الجديد بخبرة واسعة وسجل مبهر بالألقاب. قد فاز بألقاب في إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا. بعدما وضع حداً لمسيرة رائعة كلاعب توج خلالها بـ 14 لقبا، جاءت نجاحاته الأولى كمدرب خلال فترة وجوده في ميلان حيث حصد مرتين دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية، إضافة إلى كأس العالم للأندية ولقب الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا والكأس السوبر الإيطالية خلال تلك الفترة".

وتابع "خلال فترة وجوده في مقعد تدريب تشلسي، حصل على الثلاثية في عامه الأول (درع المجتمع، الدوري الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي). بعد ذلك قاد باريس سان جيرمان للفوز بلقب الدوري قبل الانضمام إلى ريال مدريد".

وتابع "بعد حصده النجاح في كرة القدم الإسبانية، حصل على المزيد من الألقاب في ألمانيا، حيث انتزع البوندسليغا ورفع الكأس السوبر الألمانية مرتين مع بايرن ميونيخ. بعد فتراته الأخيرة كمدرب في نابولي وإيفرتون، عاد انشيلوتي إلى ريال مدريد بهدف الاستمرار في إعادة كتابة التاريخ مع أعظم نادٍ في العالم".

وفي رسالة وداعية لإيفرتون، قال أنشيلوتي على تويتر "أرحل وأخذ معي جميع اللحظات الرائعة التي اختبرناها معاً وأتمنى للنادي والجمهور الأفضل".

وأضاف "أريد أن أشكر إيفرتون، اللاعبين والمشجعين لمنحي فرصة قيادة هذا النادي الرائع والتاريخي. قررت الرحيل لأن لدي تحدٍ جديد مع فريق كان دائماً في قلبي، هو ريال مدريد".

وبعدما قاد إيفرتون ليكون من فرق الطليعة لا بل تصدر الترتيب في المراحل الأولى من الموسم، أنهى أنشيلوتي مغامرته الإنجليزية الثانية، بعد التي خاضها مع تشلسي بين 2009 و2011، في مركز عاشر مخيب.

"الخطوة الصحيحة لي ولعائلتي"

وقال إيفرتون في بيان "بإمكان نادي إيفرتون التأكيد بأن كارلو أنشيلوتي قرر ترك منصبه كمدرب من أجل استلام مهمة تدريب ريال مدريد".

ونقل النادي في بيانه عن المدرب الإيطالي الذي انضم إلى إيفرتون بعقد مدته 4 سنوات ونصف في كانون الأول/ديسمبر 2019، قوله "أود أن أشكر مجلس الإدارة واللاعبين وإيفرتون على الدعم الهائل الذي قدموه لي جميعاً خلال وقتي في النادي".

وتابع "احترم تماماً كل شخص مرتبط بإيفرتون وآمل أن يتمكنوا من تحقيق الفرص المثيرة التي تنتظرهم. رغم أني استمتعت بوجودي في إيفرتون، أتيحت لي فرصة غير متوقعة وأعتقد أنها الخطوة الصحيحة لي ولعائلتي في هذا الوقت".

وتوجه إيفرتون بشكره "لكارلو على خدمته النادي على مدار الأشهر الـ18 الماضية. سيبدأ النادي عملية تعيين مدرب جديد على الفور وسيعلمكم بأي جديد في الوقت المناسب".

المملكة + أ ف ب