استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية سفراء كل من النمسا والتشيك وبريطانيا وبلغاريا في الأراضي الفلسطينية، وسلمتهم رسائل احتجاج على خلفية "التصويت السلبي لبلدانهم على قرارات تتعلق بقضية فلسطين في كل من مجلس حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية"، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" الثلاثاء.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أمل جادو شكعة، إن القرار جاء بناء على تعليمات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، معبرة عن "صدمة القيادة الفلسطينية من هذا التصويت الذي يشكّل ضوءا أخضر لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للإمعان في عدوانها وانتهاكاتها الممنهجة على حقوق الشعب الفلسطيني، ما يعزز ثقافة الإفلات من العقوبة، ويعطي إسرائيل المجال لترسيخ احتلالها والمضي في ارتكابها لجريمتي الفصل العنصري والاضطهاد اللتين تشكّلان جرائم ضد الإنسانية وفقا للقانون الدولي".

وطالبت، شكعة، سفراء الدول الأربع بتقديم توضيحات من وزاراتهم عن "تصويتهم السلبي في مجلس حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية، وسلمتهم رسائل احتجاج من وزير الخارجية والمغتربين إلى نظرائه في هذه الدول".

وأكدت شكعة، "ضرورة اجتثاث مسبّبات الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة ضد الشعب الفلسطيني، وذلك بإنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي طويل الأمد للأرض الفلسطينية".

وأفادت وزارة الخارجية الفلسطينية بأنها ستستدعي السفير الألماني الخميس المقبل.

المملكة + وفا