وافقت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، على نقل مواد كيميائية غير خطرة مع شركات البريد السريع، بحسب ما أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير، الأربعاء، لـ "المملكة".

وقال الجغبير إن القرار يساهم في دعم وتيرة الإنتاج لدى الشركات الصناعية، خاصة وإن المواد الأولية تعتبر مدخلات إنتاج وعينات يتم استيرادها بكميات وأوزان محدودة عن طريق الشحن السريع.

ولفت النظر إلى أن موافقة على استيراد هذه المواد والعينات من خلال مشغلي البريد الخاص فئة الدولي يتم بالتعاون مع الجهات المعنية وفقاً لشروط معينة، مؤكدا على أهمية دعم جهود القطاع الصناعي كونه ركن رئيسي ورافد للاقتصاد الوطني والناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت غرفة صناعة الأردن، في كتاب اطلعت عليه "المملكة"، أن الغرفة طلبت من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، "إعادة السماح للمؤسسات والمصانع والشركات الصناعية باستيراد المواد الأولية عن طريق شركات الشحن السريع كونها مدخلات إنتاج وعينات يتم استيرادها بكميات وأوزان محدودة جدا لغايات التطوير والتحسين على المنتج ولتحليل منتجات الأدوية ويضمن الإجراءات التي تم الاتفاق عليها، خاصة أن هذه المواد يتم شحنها ضمن قوانين صارمة تراعي تصنيف المواد من حيث الخطورة إذ لا يتم شحن أي إرساليات تشكل تهديدا على الصحة والسلامة العامة".

وبحسب الغرفة، قالت الهيئة في رد على الطلب حول الإجراءات والتدابير الأمنية والصحية؛ "نعلمكم بأنه سيتم السماح باستيراد بعض المواد الأولية التي تدخل في صناعتها بالتعاون مع الجهات المعنية وبشروط منها أن تكون إرساليات هذه المواد معنونة بأسماء المصانع والشركة العاملة في الأردن".

واشترطت الهيئة "إرفاق البيان الجمركي متضمنا قائمة البيانات الخاصة بالمواصفات والمقاييس للمواد المنقولة في البعثة البريدية من الشركة المصدرة لهذه المواد، وعدم تعريض المواد لأجهزة الفحص الإشعاعية إذا كانت طبيعة تلك المواد تتأثر بأشعة الفحص".

المملكة