أكدت الأمانة العامة لمجلس النواب، أن رئاسة المجلس تسلمت قبل نهاية ساعات الدوام الرسمي الأربعاء استقالة النائب أسامة العجارمة.

وقال النائب ينال فريحات، الأربعاء، لـ "المملكة"، إنه سلّم كتاب استقالة النائب أسامة العجارمة، المجمدة عضويته في مجلس النواب، إلى المجلس، فيما رجّح مصدر نيابي لـ "المملكة"، عقد جلسة للنواب الأحد المقبل للتصويت على استقالة العجارمة".

"بحسب خبراء قانونيين ودستوريين في مجلس النواب، فإن الاستقالة تعامل كمعاملة أي قرار للمجلس وتحتاج إلى ما يسمى إلى الأغلبية المطلقة وهي نصف عدد الحضور +1"، بحسب المراسل. 

وصوّت مجلس النواب في جلسة عقدها الخميس الماضي، على قرارات لجنته القانونية الذي ينص على تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة عاماً واحدا؛ بسبب إساءته لمجلس النواب وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للمجلس.

ووافق المجلس على قرارات لجنته القانونية بحرمانه من الاشتراك بأعمال المجلس، وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد.

وحسب مصدر نيابي، بين أن 91 نائبا صوتوا بالموافقة على تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة من أصل 103 حضروا الجلسة.

وقال النائب أسامة العجارمة، الخميس الماضي، إنه سيتوجه للمحكمة الإدارية بعد أن جمد مجلس النواب عضويته لعام واحد وقطع مخصصاته، مشيراً إلى أن الدستور الأردني لم ينص على تجميد العضوية.

وأوضح عبر برنامج "صوت المملكة"، أن معلومة وردت له بشأن إمكانية رفع قرار تجميد عضويته من قبل مجلس النواب.

ونصت المادة 90 من الدستور الأردني على أنه "لا يجوز فصل أحد من عضوية أي من مجلسي الأعيان والنواب إلا بقرار صادر من المجلس الذي هو منتسب إليه، ويشترط في غير حالتي عدم الجمع والسقوط المبينتين في هذا الدستور وبقانون الانتخاب أن يصدر قرار الفصل بأكثرية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس وإذا كان الفصل يتعلق بعضو من مجلس الأعيان فيرفع قرار المجلس إلى الملك لإقراره".

وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، محمد هلالات، في وقت سابق لـ "المملكة"، إنّه بموجب النظام الداخلي للمجلس الصادر بموجب الدستور يتم تجميد أي عضو في المجلس بعد التحقيق معه والوصول إلى نتائج معينة، وصاحب الفصل في القرار مجلس النواب بالأغلبية المطلقة "50+1".

وأضاف هلالات، أن "المسألة التي حدثت لها مؤثراتها ولها كل التداعيات التي تتعلق بهيبة المجلس وأعضائه".

وتابع، أن "قرار التجميد قد يتبعه إزالة الحصانة، لكن المجلس قد يرجع عنه لأنه هو صاحب الفصل والولاية بهذا الأمر، حيث يمكن العودة عن القرار في حال الإصلاح والاعتذار بشكل مباشر للنواب لأنهم لم يعتبروا الكلام الصادر الأربعاء عن العجارمة المعني بالموضوع (اعتذارا)".

وبين هلالات، أن المجلس وبموجب النظام الداخلي يستطيع أن يتخذ قرارا بعودة العجارمة للمجلس، موضحا أن مقعد النائب سيبقى شاغرا لأنها فترة وسيعود النائب لمقعده.

المملكة