كافأ نادي تشيلسي الإنجليزي مدربه الألماني توماس توخل، على قيادته إلى إحراز لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بتمديد عقده الجمعة حتى عام 2024.

وتسلم توخل، الإدارة الفنية للنادي اللندني في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما كان وقتها في المركز التاسع في الدوري بقيادة لاعب وسطه الدولي السابق فرانك لامبارد.

ونجح المدير الفني الألماني في مدى 5 أشهر في قيادته إلى إنهاء الموسم في المركز الرابع وإلى المباراة النهائية لمسابقة كأس إنجلترا (خسر أمام ليستر سيتي 0-1) وإلى التتويج بلقب المسابقة القارية العريقة، بفوزه على مواطنه مانشستر سيتي 1-0 في المباراة النهائية في بورتو السبت الماضي.

وقال توخل: "لا أستطيع أن أتخيل فرصة أفضل لتجديد العقد. أنا ممتن للتجربة، وسعيد جداً بالبقاء جزءاً من عائلة تشلسي".

وأضاف "هناك المزيد في المستقبل، ونتطلع إلى خطواتنا التالية بطموح وترقب كبير".

وأقيل توخل من قبل باريس سان جيرمان في كانون الأول/ديسمبر الماضي، رغم قيادته إلى الفوز بلقبين في الدوري الفرنسي في أول موسمين له معه وإلى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه العام الماضي، قبل الخسارة أمام بايرن ميونيخ الألماني 0-1.

وتعاقد تشيلسي مع توخل (47 عاما) لمدة 18 شهرًا فقط، لكن نجاحه في قيادة تشلسي إلى لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه دفعه إلى تفعيل بند التمديد في عقده الأول.

وقال النادي في بيان: "نادي تشيلسي لكرة القدم سعيد جدا للتأكيد على أنه بعد تتويجنا في دوري أبطال أوروبا، تم تمديد عقد توماس توخل لمدة عامين، كما تم الاتفاق على ذلك عندما انضم إلى النادي".

وكان توخل حريصًا على التأكيد بعد تغلبه على مانشستر سيتي بطل الدوري الممتاز السبت الماضي، على أنه يريد استخدام مجد مسابقة دوري أبطال أوروبا كنقطة انطلاق لتحقيق نجاح أكبر.

وأنهى تشيلسي موسمه في الدوري بفارق 19 نقطة خلف مانشستر سيتي، علما بأنه لم يتوج بطلاً لإنجلترا منذ 2017.

وقال توخل بعد نهائي دوري الأبطال، "أعتقد أنه أمر جيد لأن لا أحد يريد الراحة. أريد التالي، اللقب التالي. أريد أن أكون جزءًا من ذلك، وأطلب أن أكون جزءًا منه، وهذا ما سيأتي بعد ذلك".

وخسر تشيلسي 5 مباريات فقط من أصل 30 خاضها تحت قيادة توخل.

وقالت مديرة تشيلسي مارينا غرانوفسكايا: "عندما انضم توماس إلى فريقنا في (كانون الثاني) يناير، كان لا يزال هناك الكثير للعب محليا وفي أوروبا. لقد انطلق بسلاسة وأصبح على الفور جزءًا لا يتجزأ من عائلة تشيلسي".

وأضافت: "عودتنا إلى المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي كان أمرًا بالغ الأهمية، ولا يمكننا أن نكون أكثر سعادة بنجاحنا في دوري أبطال أوروبا الذي توج موسما رائعا في تشيلسي".

وتابعت "من الواضح أننا سعداء جدا للاحتفاظ بتوماس لمدة عامين آخرين، ونتطلع إلى المزيد من الإنجازات في المواسم المقبلة".

أ ف ب