بلغ عدد الفلسطينيين الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء أزمة حي الشيخ جراح وبطن الهوى في مدينة القدس المحتلة نحو 3 آلاف معتقل، وفق رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، السبت.

وقال فارس لـ "المملكة"، إن "700 من المعتقلين في القدس تم فتح ملفات لهم حتى اللحظة، وإن قسما منهم كان يعتقل لأيام ويتم إطلاق سراحه بعد تحقيق قصير، ومنهم من دفع غرامة وخرج من السجن، وبعضهم لم تكن المسوغات والإثباتات كافية لبناء لائحة اتهام ضدهم فأطلق سراحهم، وقسم خرج بكفالة لحين المحكمة، على اعتبار أن التهم الموجه إليه ليست على درجة كبيرة من الخطورة".

وتواجه 28 عائلة في حي الشيخ جراح، و86 عائلة في بطن الهوى داخل مدينة القدس المحتلة تهديدات بالإخلاء القسري لمنازلهم من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح فارس أن "عدد الأسرى قبل الجولة الأخيرة من الصراع مع الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي كان نحو 4200 أسير".

لكنه أشار إلى "ارتفاع كبير جدا في وتيرة الاعتقالات وتحديدا في القدس المحتلة وأراضي الضفة الغربية المحتلة، والعدد يقترب من 5 آلاف أسير وقابل للزيادة؛ لأن سلطات الاحتلال ما زالت تكثف حملات الاعتقال ".

%80 تلقوا اللقاح

الفارس تحدث عن تلقي 80% من الأسرى الفلسطينيين اللقاح الواقي من فيروس كورونا في السجون، بعد ضغط كبير على سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال "لا إصابات" بين الأسرى الفلسطينيين بالفيروس.

"وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي كان قد اتخذ قرارا بحرمان الأسرى من المطاعيم، ما أحدث ضجة كبيرة وتعرضت إسرائيل لانتقادات، مما دفعه للتراجع عن قراره مجبرا؛ لأننا توجهنا للمحكمة العليا فخشية أن تتخذ المحكمة قرارا يتناقض مع موقف الوزير غير موقفه، وأخذ الأسرى اللقاح"، وفقا لفارس.

وبين فارس، أن "سياسة الإهمال الطبي المتعمد ما زالت سياسة قائمة لدى إدارة السجون، وهناك مئات من الأسرى يعانون يوميا جراء سياسة الإهمال الطبي".

المملكة