قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إن مجلس النواب يُفترض أن يُخطر الهيئة المستقلة للانتخاب بقرار فصل النائب أسامة العجارمة ووجود شاغر في مجلس النواب عبر كتاب رسمي، وذلك بموجب القانون والدستور.

وأشار لـ "المملكة" أن المدة التي يحددها القانون والدستور هي شهر، "وخلال شهر يجب أن تتسلم الهيئة هذا الكتاب وعندئذ الهيئة سترد بكتاب يبين الشخص الذي يلي النائب المفصول في القائمة نفسها وعندئذ يتخذ المجلس الإجراءات التي تخصه بدعوة المرشح الذي يليه من حيث عدد الأصوات ليؤدي القسم ويصبح نائبا بديلا للنائب المفصول".

"إذا رفض هذا الشخص الإجراء هو الانتقال للشخص الذي يليه لأن المقعد للقائمة بموجب القانون وبموجب نظام القائمة النسبية المقعد للقائمة وبالتالي يبقى المقعد للقائمة وإذا تعذر مثلا دعوة الشخص الذي يلي النائب المفصول من حيث عدد الأصوات فالنائب الذي يليه وهكذا"، وفق المومني.

وصوّت مجلس النواب، الأحد، بالموافقة على مذكرة نيابية تطالب بفصل النائب أسامة العجارمة، المجمدة عضويته، بعد تصريحات "مسيئة" صدرت عنه.

ونصت المادة 54 في قانون الانتخاب على أنه "إذا شغر أي مقعد من مقاعد مجلس النواب لأي سبب فيتم إشغال هذا المقعد من أحد مرشحي القائمة التي فاز منها صاحب المقعد الشاغر، وذلك حسب عدد أصوات كل مرشح فيها وإذا تعذر ذلك فيتم إشغال المقعد الشاغر من أحد مرشحي القائمة التي تليها مباشرة حسب النسبة التي حصلت عليها".

النائب أسامة العجارمة فاز في انتخابات مجلس النواب 19 عن قائمة البيرق في الدائرة الخامسة في محافظة العاصمة، وحصلت القائمة على 8105 أصوات وحصل العجارمة على 4794 صوتا وهو أعلى عدد أصوات في قائمة "البيرق" يليه المرشح رمزي محمود عباده العجارمة والذي حصل على 2186 صوتا، وفق النتائج المنشورة في الجريدة الرسمية.

المملكة