أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس خلال زيارة لغواتيمالا أن "الناس بغالبيتهم لا يريدون مغادرة منازلهم" لكنّهم يضطرون لذلك لأنهم "غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية"، داعية سلطات البلاد إلى التعاون لمعالجة أسباب الهجرة غير النظامية إلى الولايات المتحدة.

وقالت هاريس خلال اجتماع حول طاولة مستديرة مع رئيس غواتيمالا أليخاندرو ياماتي إن "من مصلحتنا المشتركة أن نعمل معا حيث هناك إمكان لحل مشاكل مزمنة".

وأضافت نائبة الرئيس الأميركي أن "الناس بغالبيتهم لا يريدون مغادرة منازلهم" وأرض أجدادهم حيث يصلّون ويتكلمون لغتهم وحيث تسود ثقافتهم.

واعتبرت أن الذين يهاجرون إما يفعلون ذلك "هربا من خطر وإما لأنهم غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية"، مشددة على ضرورة منحهم "الأمل بأن المساعدة في طريقها إليهم" في منطقة متضررة بشدة جراء كوفيد-19، وجراء العنف والفقر المدقع اللذين فاقمهما إعصاران في عام 2020.

وشددت على أن الأمل "يجب أن يرفق بعلاقات تسودها الثقة، وبنتائج ملموسة" من أجل "إقناع الناس بأن هناك سببا يدفعهم للأمل بالمستقبل".

وفي بلاد يعيش نحو 60% من سكانها في الفقر، شدّد ياماتي على "ضرورة بناء جدران الازدهار، خصوصا في قطاعات قريبة من الحدود مع المكسيك"، عبر استحداث وظائف.

وتندرج الجولة الخارجية الأولى لنائبة الرئيس الأميركي والتي تتمحور على الهجرة غير النظامية، في إطار وعد قطعه الرئيس الديمقراطي جو بايدن باعتماد سياسة في ملف الهجرة أكثر "إنسانية" مقارنة بتلك التي اعتمدها سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

ولاحقا خلال مؤتمر صحافي مشترك توجّهت هاريس إلى الساعين للهجرة غير النظامية بالقول "لا تأتوا. الولايات المتحدة ستواصل تطبيق قوانينها وحماية حدودها... إذا جئتم إلى حدودنا سوف تطردون".

وهي أعلنت تشكيل مجموعة عمل مشتركة حول التهريب والاتجار بالبشر، وإعداد برنامج لزيادة الفرص الاقتصادية للنساء، كما ومجموعة عمل لمكافحة الفساد تهدف إلى تدريب مدّعين عامين غواتيماليين على تتبع مسار أموال الفساد العابر للحدود.

وقالت هاريس "لقد بحثنا في أهمية مكافحة الفساد وقيام نظام قضائي مستقل"، وهي أعلنت من جهة أخرى أن الولايات المتحدة سترسل إلى غواتيمالا 500 ألف جرعة لقاحية مضادة لكوفيد-19.

وفي نيسان/أبريل بلغ عدد المهاجرين الموقوفين عند الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة ممن لا يحملون وثائق ثبوتية أعلى مستوى منذ 15 عاما.

و82% من هؤلاء المهاجرين الذين تخطى عددهم 178 ألفا و600 شخص وبينهم قصّر غير مصحوبين، أتوا من المكسيك ومن "مثلث شمال" أميركا الوسطى أي غواتيمالا وهندوراس وسلفادور.

والثلاثاء تزور هاريس المكسيك حيث تلتقي الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

أ ف ب