قال مساعد الأمين العام للتسويق، في وزارة الزراعة، الثلاثاء، إن الوزارة قررت السماح باستيراد الدواجن الكاملة المجمدة من المنشآت المسموح بالاستيراد منها وفقا للحالة الصحية البيطرية المنشورة عن تلك الدول على الموقع الرسمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان.

يأتي ذلك تلبية لاحتياجات السوق المحلي من الدواجن والحفاظ على المستويات الآمنة من المخزون الاستراتيجي من الدواجن ولتحقيق حالة التوازن في الأسواق، بحسب وزارة الزراعة.

جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف، قالت إن "الاستيراد في الأصل لم يتوقف سابقا ولكن صدوره عن وزارة الزراعة الراعي الرسمي لقطاع الزراعة والمسؤولة عن دعم هذا القطاع حفاظاً  على الأمن الغذائي يعبر عن موقف غير مفهوم ومستغرب".

وأضافت "المملكة العربية السعودية أوقفت الاستيراد من 11 مسلخ دواجن لعدم مراعاتها  للذبح الإسلامي ولعدم مطابقة منتجات هذه المسالخ للمواصفات القياسية، ولدينا تخوف كبير بأن يتم تحويل هذه الكميات التي كانت معدة للتصدير إلى الأردن وإدخالها للسوق المحلي".

وتابعت: "تصريحات صحفية كهذه من الوزارة المعنية بتنمية القطاع الزراعي تعطي صورة سلبية عن منتجي ومزارعي الدواجن أمام الرأي العام، بدلا من أن تمارس الدور المأمول منها بتوضيح وشرح تحديات القطاع التي سببت خسائر جسيمة منذ عدة سنوات والعمل على التشارك مع المستثمرين ومع الجهات الأخرى ذات العلاقة لتذليلها".

المملكة