رصدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين 337 جريمة واعتداءً نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الحالة الصحفية في الأراضي الفلسطينية، خلال هبة القدس والعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وأكد مسؤول لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين محمد اللحام، خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء، في مدينة رام الله، لاستعراض التقرير الشهري الخاص بجرائم واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال هبة القدس والعدوان على غزة، أن 110 انتهاكات سجلت في قطاع غزة، و227 في الضفة، وهو ضعف ما ارتكبه الاحتلال منذ بداية العام الحالي ولغاية الأول من شهر مايو/ أيار الماضي.

وقال اللحام، إن العدوان الإسرائيلي على القطاع أدى لاستشهاد 3 صحفيين، وتدمير 41 مكتبًا ومؤسسة إعلامية بشكل كامل، و32 مؤسسة بشكل جزئي، فيما تم استهداف 27 منزلا من منازل الصحفيين بالصواريخ.

ولفت اللحام إلى أنه تم تسجيل 227 انتهاكا في الضفة الغربية، تضمنت احتجاز أفراد وطواقم، ومنع من التغطية بواقع 44 حالة، واختناق بالغاز بواقع 32 حالة، وإصابة أجساد الصحفيين بـ 31 رصاصة، وإصابات بشكل مباشر بقنابل الصوت.

وتابع: "تم رصد 12 حالة اعتقال، و15 حالة لمصادرة وتحطيم المعدات، إضافة لارتفاع وتيرة المحاكم والغرامات بواقع 13 حالة، ورش للمياه العادمة التي طالت عشرات الصحفيين، وتهديد الصحفيين بواقع 4 تهديدات، وإبعاد عن الأقصى بواقع 5 حالات."

وفا