أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، محادثات عبر الهاتف مع وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في مملكة هولندا سيغرد كاخ، ركزت على سبل توسعة آفاق التعاون الثنائي بين المملكتين لتحقيق المزيد من التقدم في المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية والدفاعية.

واستعرض الوزيران أيضاً التطورات في المنطقة وفِي مقدمها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية وجهود حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وثمن الصفدي موقف هولندا الداعم لحل الدولتين ودعمها المستمر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأكّد الصفدي أهمية العمل على إيجاد أفق سياسي للتقدم نحو حل الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس المحتلة لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وشدد الصفدي بهذا لصدد على ضرورة وقف كل الممارسات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين.

وبحث الصفدي ونظيرته الهولندية التحركات الدولية لإعادة الإعمار في غزة والحفاظ على وقف إطلاق النار.

وأكد ضرورة احترام إسرائيل حقوق أهالي حي الشيخ جراح في بيوتهم، واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وبحث الصفدي وكاخ الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وأكدا ضرورة استمرار المجتمع الدولي في توفير الدعم خصوصاً في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وأكدت كاخ على أهمية دور المملكة في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وثمنت أيضاً دورها الإنساني الكبير في استضافة اللاجئين السوريين.

واتفق الوزيران على إدامة التواصل والعمل من أجل تطوير التعاون في مختلف المجالات.

المملكة