أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، الثلاثاء، إجازة الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا الأميركي المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف لـ "المملكة"، أن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح بعد أن قدمت الشركة المصنعة له جميع الأوراق المطلوبة" لدراسته.

وسبق لمؤسسة الغذاء والدواء أن أجازت الاستخدام الطارئ للقاحات سبوتنيك - في الروسي، وفايزر- بيونتيك، وسينوفارم الصيني، وأسترازينيكا البريطاني، وجانسن الذي أنتجته شركة جونسون آند جونسون.

وتستخدم موديرنا تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المستخدمة في لقاح فايزر، وقال ستيفان بانسيل رئيس شركة موديرنا إن هذه التقنية "تسمح بالتصنيع السريع للقاحات المرشحة التي تشمل المتحورات الرئيسية للفيروس، ما قد يسمح بتطوير أسرع للقاحات بديلة في المستقبل" ضد المتحورات الجديدة المحتملة.

أعلنت شركة موديرنا الأميركية أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 90% ضد جميع أشكال فيروس كورونا، وبنسبة 95% ضد الحالات الحادة من المرض.

وذكرت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية موديرنا أن لقاحها كان "فعالًا جدًا" لدى الأطفال واليافعين الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، وفقًا لنتائج التجارب السريرية الكاملة.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لقاح موديرنا تصريح الاستخدام الطارئ في 18 كانون الأول/ديسمبر 2020، في حين حصل اللقاح على ترخيص مماثل من وكالة الأدوية الأوروبية في 6 كانون الثاني/يناير 2021.

ومنحت منظمة الصحة العالمية الجمعة لقاح موديرنا ترخيص الاستخدام الطارئ في 30 نيسان/أبريل، وقالت المنظمة في بيان إنّ فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن التطعيم خلص إلى أنّ لقاح موديرنا فعّال بنسبة 94.1%.

المملكة