ارتفع حجم المناولة في موانئ العقبة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 9%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت أرقام نقابة ملاحة الأردن ارتفاع حجم المناولة إلى 5.8 مليون طن في أول 5 أشهر من العام الحالي، مقارنة بنحو 5.3 مليون طن للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال أمين عام نقابة ملاحة الأردن، الكابتن محمد الدلابيح، الخميس، إنّ الصادرات سجلت زيادة بواقع 23% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الواردات بواقع 3%.

وأضاف الدلابيح، أن "الأرقام الأخيرة تعد مبشرة في وقت ما زالت تعاني فيه حركة الشحن العالمية من تداعيات أزمة فيروس كورونا".

وأشار، إلى أن "واردات السيارات انخفضت 15% لتصل إلى 42 ألف سيارة بعد أن وصلت في الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي إلى 49 ألفاً".

الدلابيح، بين أن حركة الركاب سجلت انخفاضا أيضاً بنسبة 31% العام الحالي، عازياً الانخفاض إلى إغلاق خط العقبة نويبع في الفترة ذاتها، وتوقف حركة البواخر السياحية عن القدوم إلى العقبة جراء كورونا.

"ارتفع عدد البواخر التي أمّت ميناء العقبة العام الحالي إلى 717 باخرة، مسجلة زيادة قدرها 6% عن ذات الفترة من العام الماضي التي أمّت فيها ميناء العقبة 674 باخرة" وفقا للدلابيح.

ورغم ارتفاع أجور الشحن البحري وشح الحاويات، إلا أن الدلابيح أكد أن ميناء العقبة تمكن من التعامل مع 306.5 آلاف حاوية نمطية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنحو 329 آلاف حاوية لذات الفترة من 2020، بانخفاض يقدر بنحو 7%، آملا زيادة عدد الحاويات خلال الأشهر المقبلة.

بترا