قال رئيس الوفد الإيراني المفاوض عباس عراقجي السبت، "إنه لا يعتقد أن المفاوضات" المتعلقة بملف إيران النووي "يمكن أن تتوصل إلى نتيجة هذا الأسبوع"، في وقت دعي الإيرانيون للتوجه إلى صناديق الاقتراع في 18 حزيران/يونيو لانتخاب رئيسهم.

وصرح عراقجي بختام اليوم الأول من الجولة السادسة من المحادثات في فيينا "شخصيا لا أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى نتيجة هذا الأسبوع". 

وفي نهاية الاجتماع في العاصمة النمساوية، قال ممثل روسيا ميخائيل أوليانوف أيضا إن المفاوضين يحتاجون "بضعة أسابيع إضافية لترتيب النص الموجود"، حسب بيان على تويتر.

وتجرى الدورة الأولى للانتخابات في 18 حزيران/يونيو، لاختيار خلف للرئيس حسن روحاني الذي أبرِم في عهده عام 2015، اتفاق مع ست قوى كبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا)، بشأن برنامج إيران النووي، بعد أعوام من التوتر والمفاوضات الشاقة.

وتترافق الانتخابات مع خوض طهران وأطراف الاتفاق منذ مطلع نيسان/أبريل، محادثات في فيينا سعيا لإحيائه بعد الانسحاب الأميركي منه عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

 وتشارك الولايات المتحدة التي أبدى رئيسها الجديد جو بايدن استعداده للعودة إلى الاتفاق، بشكل غير مباشر في المحادثات ومن دون التواصل مباشرة مع وفد إيران.

ويستبعد محللون أن تثمر المحادثات قبل موعد الانتخابات التي يبدو إبراهيم رئيسي المرشح الأوفر حظا للفوز بها، لكنهم يلفتون إلى أن القرار بشأن كل ما له علاقة بالملف النووي يتخذ في إيران على مستوى أعلى من الرئاسة، ويدخل في إطار السياسة العامة للبلاد التي تعود الكلمة الفصل فيها إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

أ ف ب