حررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، والوزارات والجهات الحكومية المكلفة بمتابعة التزام الأفراد بأوامر الدفاع الخاصة بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من فيروس كورونا، 353 مخالفة لمنشآت، منذ 1 إلى 12 حزيران/يونيو، لمخالفتها أوامر الدفاع.

وأوضحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، في بيان، أن المخالفات توزعت على 28 مخالفة لعدم الالتزام ببروتوكولات العمل في مراكز تجارية ومولات ومراكز لياقة بدنية، و11 مخالفة لمقاهي غير مصرح لها بالعمل، و314 لعدم ارتداء العاملين في المنشآت الكمامة ومراعاة مسافات التباعد والازدحام.

وأشارت إلى أن المخالفات شملت 19 مجمعا تجاريا، 34 مقهى، و15 مصنعا ومشغلا، و22 مطعما شعبيا، و42 محل ملابس، و177 محل بقالة وخضار وفواكه ومنشآت أخرى.

وبينت الوزارة أن الجهات الرقابية نفذت نحو 20267 زيارة إلى منشآت، في مختلف المناطق.

وشملت الجولات الرقابية 112 أكاديمية ومركزا رياضيا، و74 مسبحا" داخليا" في المنشآت الفندقية و77 مركز بلياردو و44 محل ألعاب كهربائية وإلكترونية و5650 محل بقالة ومواد تموينية و88 مجمعا تجاريا ومنشآت آخرى في عدة مجالات.

وبلغ عدد المنشآت التي وقعت على تعهدات منذ بداية الشهر الحالي 717 منشأة وسمح لها بالعمل، وتوزعت على مراكز وأكاديميات رياضية ومراكز لياقة بدنية ومسابح في منشآت فندقية ومراكز بلياردو ومراكز ألعاب كهربائية وغيرها.

وتم تحرير 128 مخالفة لأفراد؛ لعدم الالتزام بارتداء الكمامة ومراعاة مسافات التباعد، وفق الوزارة.

ودعت الوزارة إلى ضرورة الالتزام بمسافات التباعد وارتداء الكمامة والبروتوكولات الصحية والاشتراطات اللازمة لفتح القطاعات.

وبدأت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المكلفة بمتابعة التزام المنشآت والافراد بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من فيروس كورونا بحملات مكثفة على المنشآت التي سمح لها بالعمل اعتبارا" من تاريخ 1/6/2021 وذلك في ضوء خطة الحكومة للصيف الآمن والمتضمنة السماح للمزيد من القطاعات بالعمل.

وقد أسندت عمليات الرقابة والتفتيش على المنشآت وفقا لأوامر الدفاع إلى وزارات الصناعة والتجارة والتموين والزراعة والسياحة والآثار والعمل والبيئة والتنمية الاجتماعية والإدارة المحلية و(البلديات وأمانة عمّان) والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وهيئة تنظيم النقل البري وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

المملكة