بحثت لجنة فلسطين النيابية في اجتماعها الأحد، برئاسة النائب محمد الظهراوي، وحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صخر دودين، ومديري مؤسسات إعلام، دور الإعلام الأردني في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وقال دودين، إن جلالة الملك عبد الله الثاني يؤكد دائماً أن القضية الفلسطينية هي قضية الأردن المركزية، ودرتها القدس الشريف، مؤكدا أهميّة الوصاية الهاشميّة التاريخيّة في الدّفاع عن المقدسات الإسلاميّة والمسيحية في القدس.

وشدد على أنّ الأردن بقيادة جلالة الملك يبذل كلّ جهد ممكن من أجل إحقاق الحقّ الفلسطيني، وفي مقدّمة ذلك إقامة الدّولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السّيادة، على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967م، وعاصمتها القدس الشريف.

وأشاد الظهراوي بتعامل الإعلام الوطني مع الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، موضحا أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات تعقدها اللجنة مع وسائل الإعلام المختلفة، بهدف بلورة رؤية إعلامية وطنية في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على المقدسات، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإبراز مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه القضية الفلسطينية والوصاية الهاشمية على المقدسات.

وكشف الظهراوي عن عزم لجنة فلسطين تنظيم مؤتمر عن القدس الشهر المقبل، كما دعا إلى إنجاح حملة العودة "حقي وقراري"، والتي انطلقت في 80 دولة وشارفت على جمع مليون توقيع، تمهيداً لرفعها من خلال مركز العودة الفلسطيني إلى الأمم المتحدة.

دودين، قال، إن وزير الإعلام الفلسطيني نبيل أبو ردينة، أشاد بدور قناة المملكة في التغطية الميدانية للأحداث الأخيرة.

وأشارت المديرة التنفيذية لقناة المملكة، دانة الصياغ، إلى مواكبة القناة إعلامياً للشأن الفلسطيني منذ انطلاقتها في جميع نشراتها وبرامجها على مدار الساعة من خلال مراسليها في القدس المحتلة وقطاع غزة.

وأضافت الصياغ "في الآونة الأخيرة، تم التركيز من خلال الأخبار والتقارير والاستضافات على قضية أهالي القدس، وحي الشيخ جراح تحديدا قبيل العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي نقلته المملكة في تغطيات مفتوحة ومتواصلة. وفي أعقاب قصف القوات الإسرائيلية لمكاتب قناة المملكة في القطاع، تم تعزيز وجود اطقم المملكة في غزة، وإيفاد طاقم لبث حلقات خاصة من برنامج 'صوت المملكة' من هناك، لنقل واقع الحياة في القطاع في أعقاب العدوان، وتسليط الضوء على الجهود الأردنية من خلال المستشفى الميداني".

وتابعت "بهدف إيصال أصوات أهالي القدس وغزة إلى جمهور أوسع، قامت قناة المملكة بترجمة قصص يومية بصوت الفلسطينيين في القدس وغزة يروون فيها معاناتهم وصمودهم في وجه الاحتلال".

وأكّد دودين حرص المؤسّسات الإعلاميّة الأردنية على إبراز القضية الفلسطينية والقدس، مشيراً إلى أنّها ستعمل على تطوير برامجها ونشراتها الإخباريّة بما يخدم الأشقّاء الفلسطينيين، ويسهم في إبراز قضيّتهم العادلة، بالإضافة إلى إبراز التلاحم بين الشعبين الأردني والفلسطيني، والتركيز على المناسبات الدينيّة والتاريخيّة المهمّة في تاريخ القدس والمسجد الأقصى المبارك.

كما أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أن الخطاب الإعلامي الأردني يؤشّر دائماً على الممارسات والانتهاكات التي تمارسها قوى الاحتلال بوصفها ممارسات خارجة عن القانون الدولي وقرارات الشرعيّة الدولية.

وأشار مدير عام وكالة الأنباء الأردنية، فايق حجازين، إلى تكثيف "بترا" للمواد الصحفية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والقدس، وإظهار معاناة الفلسطينيين في القدس وغزة، نتيجة العدوان الإسرائيلي الأخير، وإبراز الموقف الأردني الرسمي والشعبي، من خلال مندوبي الوكالة في رام الله وغزة، إلى جانب التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لمواكبة أي تطور على الأرض، فضلاً عن تغطية كل نشاط محلي وخارجي يتعلق بالقدس والمقدسات. 

وأوضح مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، محمد بلقر، أن المؤسسة تخصص كثيرا من ساعات البث للقضية الفلسطينية عبر العديد من البرامج التي تعبر عن الموقف الرسمي للأردن، ودوره في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي رده على ملاحظات أعضاء اللجنة ومقترحاتهم، أوضح دودين أن الحكومة تنظر بإيجابية للنقد البنّاء بهدف تطوير أداء المؤسسات الإعلامية، وتمكينها من إبراز القضية الفلسطينية، مشيداً بالمقترحات التي قدمها أعضاء اللجنة.

المملكة