قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، إن الولايات المتحدة مستمرة في دعم أمن إسرائيل، وملتزمة بالعمل مع الحكومة الجديدة.

وأضاف بايدن عقب فوز حكومة اليميني المتطرف نفتالي بينيت بأغلبية في تصويت الكنيست الإسرائيلي، أنه "يتطلع للعمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت لتعزيز جميع أوجه الشراكة الدائمة والوثيقة بين البلدين".

وقال بايدن في بيان "باسم الشعب الأميركي، أهنئ رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية يئير لبيد، وجميع أعضاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة".

وأضاف "ليس لدى إسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة. إن العلاقات بين شعبينا هي الدليل على القيم التي نتقاسمها وعلى عقود من التعاون الوثيق".

وتابع بايدن "إن إدارتي ملتزمة بالكامل العمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة؛ للدفع قدما بالأمن والاستقرار والسلام بالنسبة إلى الإسرائيليين والفلسطينيين والشعوب في أرجاء المنطقة".

بدوره، هنأ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن نظيره الإسرائيلي بيني غانتس، وأورد بيان للبنتاغون أن أوستن "يتطلع إلى مواصلة التعاون المهم والحوار مع الوزير غانتس بهدف تعميق الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأضاف البيان أن "التزام الولايات المتحدة حيال أمن إسرائيل يبقى راسخا".

ومنح الكنيست مساء الأحد، ثقته للائتلاف الحكومي الجديد برئاسة بينيت الذي سيخلف بنيامين نتنياهو بعد 12 عاما متواصلة في السلطة، وصوت 60 نائبا لصالح الائتلاف الجديد المتنوع بين اليمين واليسار والوسط، بالإضافة إلى حزب عربي، في حين عارضه 59 نائبا معظمهم من حزب الليكود والأحزاب اليمينية المتشددة.

ورد بينيت على بايدن في تغريدة عبر تويتر قائلا "شكرا سيدي الرئيس! إنني أتطلع إلى العمل معكم لتقوية الروابط بين بلدينا".

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هنّأت رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، ووجّهت له رسالة نشرتها المتحدثة باسمها أولريكي ديمر على تويتر جاء فيها أن "ألمانيا وإسرائيل تربطهما صداقة فريدة نريد تعزيزها. بهذه الذهنية أتطلّع إلى العمل معكم في شكل وثيق".

رويترز + أ ف ب