استقبلت الملكة إليزابيث الثانية الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، مع استعراض بحرس الشرف تلاه احتساء الشاي في قصر ويندسور غرب لندن، في ختام قمة مجموعة السبع.

حضرت الملكة البالغة 95 عاماً مرتدية ثوباً مزيناً بالورود وقبعة زهرية بصحبة جو بايدن وزوجته جيل عرضاً لحرس الشرف بزيهم الأحمر التقليدي معتمرين قبعة من شعر الدب الأسود في فناء القصر الذي تقيم فيه منذ بداية الوباء.

وبعد أن استمعوا إلى عزف النشيدين الوطنيين البريطاني والأميركي تحت أشعة الشمس، دخلوا لاحتساء الشاي قبل أن يغادر بايدن إلى بروكسل حيث من المقرر أن يشارك الاثنين في قمة الحلف الأطلسي.

وعلى المدرج في مطار هيثرو قبل مغادرته المملكة المتحدة، قال بايدن إنه دعا الملكة إلى البيت الأبيض وأضاف "لا أعتقد أنها ستشعر بالإهانة، لقد ذكرتني بوالدتي".

وكانت الملكة حضرت حفل استقبال في كورنوال جنوب غرب إنجلترا الجمعة في مستهل قمة مجموعة السبع، بوجود بايدن.

وقامت بقطع قالب الحلوى بواسطة سيف وأثارت موجة من الضحك عندما توجهت بالسؤال لقادة القوى العظمى لدى التقاط الصورة التذكارية قائلة: "هل ينبغي علينا التصرف كما لو أننا نمضي وقتاً ممتعاً؟".

وتُعد هذه أبرز مشاركة للملكة منذ وفاة زوجها الأمير فيليب في نيسان/أبريل، والذي كان سيبلغ مئة عام في 10 حزيران/يونيو.

التقت الملكة جميع رؤساء الولايات المتحدة الذين تعاقبوا خلال فترة حكمها التي استمرت 69 عاماً، باستثناء ليندون جونسون. واستقبلت سلف بايدن، دونالد ترامب، خلال زيارة دولة مثيرة للجدل في حزيران/يونيو 2019.

أ ف ب