قالت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تمارا الرفاعي، إن المؤتمر الدولي الذي ينظمه الأردن والسويد بالتعاون مع الوكالة لحشد الدعم المالي والسياسي لها، سيُعقد في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأشارت الرفاعي لـ "المملكة"، الثلاثاء، إلى أن المؤتمر سيركز على تأمين تمويل مستدام وطويل الأمد لوكالة أونروا، لكن لم تُحدد كيفية انعقاد المؤتمر (افتراضيا عن بُعد أو في مكان محدد).

وبحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي والمفوّض العام للوكالة فيليب لازاريني، الاثنين، الاستعدادات للمؤتمر الدولي.

وأكد الصفدي ولازاريني أهمية المؤتمر الذي سيعقد قبل نهاية العام الحالي في اعتماد استراتيجيات وخطط فاعلة لضمان استمرار دعم الوكالة لإدامة الخدمات الحيوية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في المجالات الصحية والتعليمية والإغاثية.

وشدد الصفدي ولازاريني على أهمية عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة وضرورة توفير الدعم اللازم لإعادة البناء وتلبية احتياجات القطاع في أسرع وقت ممكن.

وأشاد لازاريني بالجهود الأردنية لحشد الدعم الدولي للوكالة، مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به الأردن بالتعاون مع المجتمع الدولي، لضمان توفير الدعم اللازم للوكالة، وسد العجز المالي الذي تواجهه.

واتفق الصفدي ولازاريني على مواصلة التنسيق والتشاور ثنائيا ومع السويد وأعضاء "مجموعة ستوكهولم" حول سبل حشد الدعم الدولي اللازم، لتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية وفق تكليفها الأممي.

المملكة