اطلعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، الاثنين، على سير العمل بدائرة مراقبة الشركات والإجراءات والخدمات الإلكترونية التي تم إطلاقها للاستجابة للتحديات الناتجة عن جائحة فيروس كورونا بما يمكن المنشآت الاقتصادية من إنجاز معاملاتها بسهولة و مزاولة أعمالها من داخل الأردن وخارجه .

واستمعت الوزيرة من مراقب عام الشركات وائل العرموطي، خلال تفقدها لعمل الدائرة، إلى شرح عن خطة التحول الإلكتروني التي أطلقتها الدائرة ومدى استفادة المتعاملين معها حيث تضاعف عدد المستفيدين منها وبما يزيد عن 1400 خدمة منجزة إلكترونيا يوميا من دون زيارة دائرة مراقبة الشركات.

وأكدت علي أهمية الاستمرار بعمليات التحديث والتطوير واستكمال خطة التحول الإلكتروني الخاصة بدائرة مراقبة الشركات خلال الفترة المقبلة بما يسهل ويسرع الإجراءات واختصار الوقت والجهد اللازمين لإنجاز المعاملات.

وتشمل تلك الخدمات عقد اجتماعات الهيئات العامة باستخدام وسائل الاتصال المرئي والمسموع "عن بعد" و خدمات "تسجيل الشركات و إيداع البيانات والتعديلات المالية وإيداع المحاضر والقرارات وخدمات التصفية والشطب وإصدار الشهادات باستخدام تقنية QR والحصول على المصدقات المحفوظة في ملف الشركة لدى الدائرة وخدمات الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة من خلال أرقام الهاتف على تطبيق الواتساب وشبكات التواصل الاجتماعي".

كما عرض العرموطي الأعمال التي سيتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة والتي جاءت بناء على التغذية الراجعة من مستخدمي الخدمات الإلكترونية التي تم إطلاقها منذ شهر آب/ أغسطس 2020، والتي ستؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم لنظام الخدمات الإلكترونية.

كما أدى مشروع إعادة هندسة الخدمات وتبسيطها الذي تم البدء بالعمل فيه بشهر حزيران/يونيو 2020 إلى تحقيق نتائج مهمة في تحسين الخدمات القائمة والمطلقة سابقا وإلى إطلاق خدمات جديدة ذات أولوية لعمل الشركات حيث بلغ عدد الشركات التي قامت بتفعيل حسابها الإلكتروني 32432 شركة لغاية 15 أيار/ مايو 2021 علما بأنه تم إطلاق الخدمة منذ عام 2016، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل إعادة الهندسة 754 شركة.

وبلغ عدد طلبات التسجيل الإلكتروني 7050 طلب لغاية 15 أيار/مايو 2021 حيث تم إطلاق الخدمة منذ عام 2018، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل إعادة الهندسة 160 متلقي خدمة.

كما بلغ عدد الشركات التي أودعت رأسمالها أو جزء منه عبر بوابة تمكين العمل 3832 شركة وذلك منذ إطلاق الخدمة عام 2018، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل إعادة الهندسة 82 شركة.

وبحسب البيانات فقد بلغ عدد الشركات التي حصلت على الموافقة عبر بوابة تمكين الأعمال 1683 شركة وذلك منذ إطلاق الخدمة عام 2019، وبلغ عدد المستفيدين منها قبل إعادة الهندسة 16 شركة.

أما فيما يتعلق بالخدمات الجديدة فقد كانت الإحصائية لغاية 15 أيار/مايو 2021 كما يلي: بلغ عدد طلبات إيداع محاضر الاجتماعات وقرارات الهيئات العامة 45893 طلبا والتي تم إطلاقها في 2/11/2020 وعدد طلبات التصفية والشطب 700 طلب والتي تم إطلاقها في 23 كانون الثاني/يناير 2021 وعدد الشهادات المصدرة إلكترونيا 56894 شهادة والتي تم إطلاقها في 23 آب/ أغسطس 2020.

المملكة