أعلنت المغرب عن إعادة الفتح "التدريجي" للحدود الجوية اعتبارا من الثلاثاء، بعدما كانت مغلقة منذ أشهر بسبب الجائحة.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في وقت سابق، إنه "تم تصنيف الدول إلى قائمتين (...) وتشمل اللائحة "أ"، كل البلدان التي تتوافر على مؤشرات إيجابية في ما يتعلق بالتحكم بالحالة الوبائية".

وأضافت "أما اللائحة "ب" فهي لائحة حصرية لمجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة "أ"، والتي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة عن الوضع الوبائي".

وبحسب البيان "يمكن للمسافرين القادمين من الدول (المدرجة في اللائحة أ) سواء أكانوا مواطنين مغاربة، أم أجانب مقيمين في المغرب، أم مواطنين لتلك الدول أم أجانب مقيمين بها– الولوج إلى التراب المغربي إذا كانوا حاصلين على شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار بي سي آر يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني".

وتابع البيان أنه "يتوجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة في اللائحة ب استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار بي سي آر سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام".

وأشار إلى أنه "سيتم نشر قائمة الدولة المدرجة في اللائحتين "أ" و"ب"، بصفة منتظمة، على المواقع الإلكترونية للوزارات المكلفة بالشؤون الخارجية والصحة والسياحة. وستخضع اللائحتان لتحديث دوري، على الأقل مرتين في الشهر وكلما اقتضت الضرورة ذلك".

في الأيام الأخيرة، خففت المملكة العديد من القيود المتعلقة بكورونا. وسجلت البلاد رسميا 521426 إصابة، بما في ذلك 9178 وفاة منذ بداية الجائحة.

وتم تطعيم أكثر من 9 ملايين شخص، بما في ذلك 5.8 ملايين شخص تلقوا جرعتين. 

أ ف ب