يعتزم المعهد الدولي لإدارة المياه، وبالاتفاق مع وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية، افتتاح مكتب له، في الأردن، حسب بيان المركز.

وقال المركز، الثلاثاء إنّ افتتاح المكتب في مبناه الرئيسي، سيعزز التعاون والشراكة البحثية في مجالات إدارة الموارد المائية الزراعية، وتحسين إنتاجية المياه واستخدام موارد المياه غير التقليدية في الزراعة.

كما يعزز المحاسبة المائية وتقييمها وتأثيرات تغير المناخ على كفاءة استخدام المياه والأراضي، إلى جانب تقديم الحلول القائمة على الأدلة "أدوات أو تقنيات أو بحوثا" لدعم تعزيز الأمن المائي والغذائي.

وأوضح، أن الخطوة جاءت ثمرة للمباحثات التي دارت بين وزير الزراعة خالد الحنيفات والمدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية، نزار حداد والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أمجد المهدي نيابةً عن المعهد الدولي لإدارة المياه.

وأشار المركز، إلى أن الشراكة تهدف إلى تكامل الجهود والخبرات لدى المركز والمعهد لتصميم وتنفيذ الأبحاث التي من شأنها دعم واستدامة الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن المائي والغذائي، من خلال بناء شراكات لأنشطة التدريب وتنمية القدرات في المواضيع المتعلقة بالمياه والزراعة بُغية نشر المعرفة، وزيادة الوعي عبر تبادل الخبرات، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل، وتصميم وكتابة مقترحات المشاريع، والبحث عن تمويل لتنفيذ المشاريع والمبادرات المشتركة للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بترا