أعلنت عمليات خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن ما مجموعه مليونا شخص تلقوا المطعوم قبل نهاية عمل اليوم (الأربعاء).

وأكدت الخلية أن جهودها متواصلة بالتنسيق مع مختلف الجهات الوطنية لحماية وتحصين المجتمع من جائحة كورونا.

ودعت المواطنين والمقيمين، إلى ضرورة التسجيل على منصة اللقاح والمسارعة لتلقي المطعوم وحسب الرسائل النصية التي تردهم.

الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، عادل البلبيسي، قال إن "الفئة المستهدفة من حملة التطعيم هي 18 عاما فما فوق، حيث يبلغ عددهم أو نسبتهم 55% من سكان الأردن، بنحو 6.5 مليون شخص".

وأضاف لـ "المملكة" أن الهدف من الحملة تقديم اللقاح لـ 3 ملايين شخص لغاية الأول من تموز/يوليو المقبل، ولـ 4.5 ملايين شخص حتى الأول من أيلول/سبتمبر المقبل"، موضحا أن "هذه الأرقام توصل الأردن إلى 70% أو 75% من الفئة المستهدفة والمناعة المجتمعية، وسنستمر بعد ذلك بعملية التطعيم".

"خلال الشهر الحالي سيصلنا نحو مليون و600 ألف جرعة وفي تموز/يوليو المقبل كمية مشابهة"، بحسب البلبيسي، موضحا أن "العقبات أمام الحملة هي تسجيل الأشخاص على المنصة وتخلّف البعض عن تلقي المطعوم بعد وصول رسالة له".

وأضاف: "وزارة الصحة حددت الحد الأدنى لأيام تلقي الجرعة الثانية من المطعوم في حال كان أحد الأشخاص مضطرا للسفر، شريطة أن يحضر معه ما يثبت ذلك كتذكرة السفر أو عقد عمل وكل ما يثبت أن هذا الشخص يجب أن يقدم له الجرعة الثانية، وهناك فئة الطلاب الذين أنهوا التوجيهي ولم يبلغ عمرهم 18 عاما ويرغبون بالسفر للخارج لإكمال دراستهم شريطة أن يكونوا قد أتموا 17 عاما".

المملكة