تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,824,885 شخصا في العالم منذ كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا من ناحية الوفيات (600,285) تليها البرازيل (490,696) والهند (379,573) والمكسيك (230,428) والبيرو (189,261).

وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

الاتحاد الأوروبي يوافق على دخول القادمين من الولايات المتحدة

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على رفع القيود على المسافرين الوافدين من ثماني دول ومناطق بينها الولايات المتحدة، وإن لم يتلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا.

وتم توسيع قائمة الدول المستثناة من الحظر المرتبط بالسفر لتشمل إلى جانب الولايات المتحدة ألبانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا ولبنان وتايوان وماكاو وهونغ كونغ. وتشمل القائمة في الأساس اليابان وأستراليا وإسرائيل ونيوزيلندا ورواندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند. وكان الاتحاد الأوروبي قد سمح في أيار/مايو بدخول المسافرين المحصنين من دول ثالثة.

إعادة فتح أبواب تاج محل

أعاد موقع تاج محل، أبرز معلم سياحي في الهند، فتح أبوابه الأربعاء، إثر تراجع عدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19 بعد شهرين من الإغلاق بسبب موجة فيروسية قاتلة في البلاد.

وقد أغلق المعلم أبوابه في آذار/مارس 2020 عندما فرضت الهند أحد أكثر تدابير الإغلاق تشددا في بداية الجائحة، وأعاد فتح أبوابه في أيلول/سبتمبر أمام عدد محدود من الزوار. 

الاتحاد الأوروبي يوافق على أولى خطط الإنعاش الوطنية

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء إلى لشبونة وتتجه بعدها إلى مدريد لإعطاء الضوء الأخضر من بروكسل لأولى خطط الانعاش الاقتصادي الوطنية الممولة من خط اقتراض مشترك غير مسبوق بغية التخفيف من أضرار الجائحة الاقتصادية.

وكانت خطة التحفيز الاقتصادي البالغة قيمتها 750 مليار يورو موضع مناقشات صعبة بين الدول الأعضاء حتى إقرارها في تموز/يوليو 2020.

تلقيح الزامي في موسكو

أمر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين الأربعاء بجعل التطعيم إلزاميا بالنسبة لسكان العاصمة العاملين في قطاع الخدمات، متحدثا عن ارتفاع "خطير" في عدد الإصابات.

"وضع غذائي متوتر" في كوريا الشمالية

أقر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أن بلاده تواجه "وضعاً غذائياً متوتراً"، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الأربعاء. 

ويصر النظام على أن الوباء لم يصل إلى أراضيه، وهو ما يشكك فيه كثير من الخبراء.

واعتبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية  مؤخراً أنه "من المحتمل جداً" أن يكون الوباء قد "فاقم" الوضع الإنساني في كوريا الشمالية، حيث يعيش 10,6 مليون شخص في عوز.

إلغاء الزامية الكمامة في فرنسا واسبانيا

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الأربعاء، أن وضع الكمامات في الخارج لن يكون إلزاميا اعتبارا من الخميس، إلا في ظروف معينة مثل التجمعات أو الأماكن المزدحمة أو الملاعب الرياضية.

كذلك، أعلن رفع حظر التجول المحدد عند الساعة 11,00 مساء اعتبارا من الأحد المقبل. وأوضح رئيس الوزراء عقب انعقاد مجلسي الدفاع والوزراء أن هذا القرار تم اتخاذه لأن الوضع الصحي "يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل".

وفي اسبانيا، تعهد رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الأربعاء بأن وضع الكمامة في الهواء الطلق الذي كان الزاميا بشكل صارم للغاية منذ نهاية الموجة الأولى من الوباء سيتم الغاؤه "قريباً".

اليابان تحدد عدد الجمهور بـ10 آلاف شخص

 ستسمح اليابان لما يصل إلى عشرة آلاف مشجع بحضور الأحداث بيما فيها الرياضية، وفق ما أكد الأربعاء الوزير المسؤول عن كورونا ياسوتوشي نيشيمورا.

والإجراء الذي تنوي السلطات إدخاله حيز التنفيذ هذا الأسبوع، سيكون معياراً للجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو (23 تموز/يوليو - 8 آب/أغسطس) حول عدد المشجعين المحليين إذا ما سُمح لهم بحضور الألعاب بعد حظر المشجعين الأجانب.

أ ف ب