قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي الأربعاء، إن الغرفة قدمت توصيات لمجلس الوزراء بظل ارتفاع كلف الشحن البحري عالميا منها فتح الاستيراد من الأسواق المجاورة، مشيرا إلى أن المنتج السوري قادر على تلبية احتياجات السوق الأردني من السلع التي نستوردها من الصين.

وأضاف في تصريح لـ "المملكة" خلال حديثه عن ارتفاع كلف الشحن البحري إن الغرفة أوصت أيضا بوضع سقف لقيمة الشحن ليتم اعتمادها من قبل دائرة الجمارك.

"الأردن لن يكون يوما ما مكتفيا ذاتيا لأن 85% من استهلاكه هو مستورد ولا يوجد لدينا الأيدي العاملة ولا يوجد المنتج الخام" وفق الكباريتي

وحول ارتفاع كلف الشحن قال الكباريتي إنه يوجد في الوقت الحالي قضيتان أساسيتان هما ارتفاع الأسعار عالميا في العديد من المواد الخام والتي أدت إلى ارتفاع أسعار المنتج، وكذلك ارتفاع أسعار الشحن وعدم وجود حاويات للنقل لذلك نضطر للانتظار لمدة شهر وشهرين إلى أن نحصل على مكان للشحن وبالتالي هناك خلل بالفترة الزمنية وهناك ارتفاع ملحوظ وكبير في قيمة المنتج المستورد إضافة التكلفة (الشحن).

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة الموافقة على سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى الحد من ارتفاع أسعار المواد الأساسية في الأسواق المحلية.

فقد وافق المجلس على اعتماد سقوف لكلف الشحن البحري لغايات احتساب الضرائب والرسوم الجمركية حتى نهاية 2021 لضمان انعكاس هذا الإجراء على السعر النهائي للمستهلك على أن يتم إصدار أمر دفاع لهذه الغاية.

وفي وقت لاحق عقب صدور قرار مجلس الوزراء ثمن الكباريتي قرار الحكومة بوضع سقوف لكلف الشحن البحري لغايات احتساب الضرائب والرسوم الجمركية حتى نهاية العام 2021.

وقال الكباريتي في بيان صحفي ان هذا القرار يأتي في توقيت مناسب للحد من انعكاسات الاسعار بالاسواق العالمية داخل السوق المحلية في ظل ارتفاع أسعار المواد الخام والسلع المنتجه واجور الشحن عالميا بشكل كبير.

وبين أن هذا القرار يعزز ويساعد التجار  على الاستيراد وتعزيز المملكة بمختلف انواع السلع.

وأشار الكباريتي ان هذا القرار جاء بناء على مطالبات واجتماعات متكررة  من قبل غرفة تجارة الأردن مع الجهات والمؤسسات الحكومية المعنية بهذا الموضوع على مدار الايام الماضية.

المملكة