احتل الأردن المرتبة 49 في تقرير التنافسية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، متقدما بواقع 9 مراتب، وبذلك تعتبر الأردن الدولة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث التقدم في المراتب الواردة في التقرير.

ويرصد تقرير التنافسية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية أداء 64 دولة حول العالم، ويحوي 255 مؤشرا موزعة على محاور رئيسية مثل الأداء الاقتصادي وكفاءة الأعمال وكفاءة الأداء الحكومي.

وحقق الأردن تقدما ملحوظا في مؤشرات معينة منها مؤشر الكفاءة الحكومية وكفاءة الأعمال والبنية التحتية.

عربيا، حققت الإمارات المركز الأول بين الدول العربية التي شملها التقرير تلتها قطر ثم السعودية، وحل الأردن في المرتبة الرابعة عربيا.

وبحسب التقرير، تتبع قطر الإمارات في المركز الثاني عربياً والسابع عشر عالمياً، بتراجع طفيف بمعدّل ثلاث نقاط، فيما تحلّ السعودية في المركز الثالث عربياً والثاني والثلاثون عالمياً متراجعة بمعدل ثماني نقاط، بينما تحلّ الأردن رابعة عربيا متقدمة بتسع مراتب عن العام الماضي لتحلّ في المركز التاسع والأربعين عالمياً.

وأوضح أن اعتماد الضمان الاجتماعي على سوق العمل، والذي يعتمد بدوره على الوضع الاقتصادي، فكلما كان هناك نموا اقتصاديا كان هناك نموا في أعداد المشتغلين وبالتالي نسبة المشتركين المتقاعدين تزيد.

"إذا كان هناك تباطؤ في النمو الاقتصادي أو انكماشا اقتصاديا ينعكس سلبا على سوق العمل وبالتالي ينعكس على قاعدة المشتركين في الضمان الاجتماعي"، وفق الرحاحلة الذي أشار إلى أن التغيرات الديموغرافية ومعدلات الخصوبة/الإنجاب في تراجع ومعدلات الوفيات في انخفاض، وبالتالي فإن فئة كبار السن مقارنة بفئة الشباب تزيد وهذا بمفاهيم الضمان الاجتماعي يشكل عبئا.

ورأى أن التحدي الآخر الذي تواجهه المؤسسة عدم اشتراك كل عامل أو ناشط اقتصادي، فالمؤسسة تغطي 65% من سوق العمل، مضيفاً أن الضمان الاجتماعي "ملزم" لكل منشأة عاملة على أرض الأردن.

وشملت المؤسسة في مظلة 23 ألف منشأة جديدة يعمل فيها 54 ألف عامل منذ نيسان نيسان/أبريل 2020.

المملكة