أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد في الدور الثالث والحاسم في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر، الذي ينطلق في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال الاتحاد في بيان على موقعه الإلكتروني، إن تطبيق الاتحاد الآسيوي "نظام حكم الفيديو المساعد ‘VAR‘ في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية ... يحقق له إنجازاً جديداً بعدما بات من ضمن أوائل الاتحادات القارية التي تقوم بتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في تصفيات كأس العالم".

وكان الاتحاد الآسيوي قام بتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى اعتبارا من ربع نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات، ثم طبقت التقنية في جميع مباريات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2020 في تايلاند.

والعام الماضي، تم استخدام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في بطولات الأندية، وذلك اعتبارا من ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2020، وسوف يعاد استخدامه هذا العام أيضا اعتبارا من الدور ذاته.

وأشار الاتحاد إلى تطبيق التقنية للمرة الأولى في نهائي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، هذا العام.

ويرى الاتحاد أن "تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد يهدف إلى تحقيق أكبر فائدة مع حصول أقل تدخل، حيث ينحصر تطبيقه في احتساب الأهداف، ضربات الجزاء، حالات الطرد والخطأ في تحديد هوية اللاعب".

وأكملت إيران والإمارات والسعودية عقد المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا 2023، والدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022 مع نهاية الدور الثاني من التصفيات المزدوجة الثلاثاء الماضي؛ بتصدرها مجموعاتها.

كما رافقتها أفضل 5 منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات الثماني إلى الدور الحاسم من كأس العالم والنهائيات القارية وهي العراق، لبنان، الصين، فيتنام وعُمان.

ولحقت هذه المنتخبات بسوريا، أستراليا، اليابان وكوريا الجنوبية التي كانت حسمت تأهلها في جولة سابقة.

المملكة